مديرية التربية لولاية خنشلة * * * * * * ثانوية برجي محمد أغقال بوحمامة
الشعبة : جميع الشعب النهائية * * * * * * المدة : ساعتان و نصف
إختبار البكالوريا التجريبية في مادة الفلسفة
دورة مـــــــاي 2012
على المترشح أن يختار موضوعا واحدا من المواضيع التالية :
الموضوع الأول :
هل يمكن رد الإبداع إلى عوامل إجتماعية فقط ؟
الموضوع الثاني :
دافع عن صحة الأطروحة التالية : (( النظام الديمقراطي غاية المجتمعات ))
الموضوع الثالث :
النص :
" ... إن الطبيعة المعقدة للأجسام الحية
يترتب عنها - هي نفسها - نوعان من الصعوبات : الأول يتمثل في أننا كلما
حاولنا بلوغ الوحدات في أعماق العضوية ، فإننا قد نخاطر بإتلافها و عرقلة
نشاطها ن و ربما إيقافه ، و عليه يتعين إدخال التجريب على العضوية خطوة
خطوة و بكيفية تدريجية .
أما النوع الثاني من الصعوبة ، فيكمن في
أن الظواهر التي تحدث داخل الأعضاء الحية المختلفة في الكائنات الحية لا
تستقل عن بعضها البعض ... و على العالم الفيزيولوجي إذن أن يسعى بواسطة
التحليل التجريبي إلى تجزئة العضوية ، و عزل مكوناتها ، و لكن لا ينبغي أن
يتصور هذه المكونات منفصلة بعضعا عن بعض ...
إن الظواهر البيولوجية ليست أشد تعقيدا
من ظواهر الفيزياء بسبب طبيعتها ، أو بسبب خاصية ينفرد بها الكائن الحي ، و
إنما هي أشذ تعقيدا بسبب أننا لا نستطيع أبدا عزلها ...
و بدلا من العمل على إستثناء الكائنات
الحية من الخضوع للقوانين التي تحكم المادة ، على العالم الفيزيولوجي أن
يحاول دراسة الظواهر التي تجري داخل العضوية الحية بالإعتماد على مناهج
الفيزياء و الكيمياء ، و على البيولوجيا كما يقول ( كلود بيرنار ) : " أن
تأخذ المنهج التجريبي من العلوم الفيزيائية - الكيميائية ، لكن مع الإحتفاظ
بظواهرها النوعية و قوانينها الخاصة " .
فرانسوا جاكوب
* أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص .