مصر2012 مشرفة عامة
دولة : الجنس :
الابراج : بلد : مصر ام الدنيا العمل/الترفيه : ادرس
| موضوع: استعد لشهادة تعليم المتوسطفي جميع المواد2012 الجمعة مارس 23, 2012 9:15 pm | |
| مادة: التاريخ
الجزء الأول ... وبهذا الصدد فاننا نوضح اننا نستقلون عن الطرفين الذين يتنازعان السلطة ، ان حركتنا قد وضعت المصلحة الوطنية فوق كل الاعتابارات التافهة والمغلوطة لقضية الاشخاص و السمعة ، ولذلك فهي موجهة فقط ضد الاستعمار الذي هو العدو الوحيد الذي ىرفض اما مسائل الكفاح السلمية ان يمنح أدنى حرية ..... من بيان أول نوفمبر 1954 المطلوب : من خلال الوثيقة اجب عما ياتي : 1- حدد الطرفين المتنازعين . 2- ما هي النتائج الساسية والعسكرية التي ترتبت عن هذا الصراع . 3- ابرز دوافع الكفاح المسلح . | اعلامة | 1 . الطرفان المتنازعان هما : ـ المصاليون ـ المرركزيون 2 . النتائج التي ترتبت عن هذا الصراع : أ / سيسيا : ظهور الجنة الثورية للوحدة والعمل ، جبيهة التحرير الوطني ب / عسكريا : تفجير الثورة 1 نوفمبر 1954 3. دوافع الكفاح المسلح : ـ فشل الكفاح السياسي ـ الوجود الاستعماري ـ انطلاق العمل المسلح في كل من المغرب وتونس ...... الخ | | الجزء الثاني كتب احد المؤرخين الجزائريين ان منطقة الصومام كانت مهيأة لاحتضان مؤتمر وطني كبير للثورة التحريرية، بعد مسيرة ما يقرب من عامين من انطلاقتها . السندات : نص حول اختيار منطقة الصومان صور للمنطقة خريطة الجزائر موقع عليها منطقة الصومام . التعليمة : اعتمادا عل ى الوثائق المعطاة اكتب فقرة تؤكد فيها او تنفي مقولة المؤرخ 2 ـ الجزء الثاني / 08 | | | 1 – الملاءمة
مع الوضعية
| تعامل سليم مع التعليمة المطروحة مؤتمر الصومام
ـ المنطقة مهيئة لاحتضان المؤتمر
ـ موقع استراتيجي
ـ خلو المنطقة من المعمرين
| | 2 - استخدام أدوات المادة
| الاستعمال الصحيح لادوات ومفاهيم المادة :
ـ تحديد الموقع
ـ توظيف الصور والخريطة بشكل منهجي
ـ استخدام المفاهيم التاريخية والجغرافية
استخلاص اهمية الموقع
| | 3 - تناسق الإجابة
| الجانب المنهجي :
ـ التكامل بين معلومات مختلف الوثائق.
- ترتيب منطقي للإجابة
| 02 | 4 – الإتقان والتمايز
| ـ الوضوح والمقروئية
تفرد المنتوج من حيث الأسلوب والوصف الدالين عن الاعتزاز والانتماء
| | المجموع
| | شبكة تقويم وجدول توزيع العلامات | | | | عدم التمكن
لم يرد أي مؤشر | التمكن الجزئي
حضور مؤشر واحد | التمكن الأدنى
حضور مؤشرين اثنين | التمكن الكلي
حضور كافة المؤشرات | الملاءمة مع الوضعية
( 2 ) نقاط | التفسير السليم للوضعية
| تعامل سليم مع التعليمة المطروحة مؤتمر الصومام
ـ المنطقة مهيئة لاحتضان المؤتمر
ـ موقع استراتيجي
ـ خلو المنطقة من المعمرين
| | | | | الاستعمال السليم لأدوات المادة ( 3 ) نقاط | احترم منهجية استعمال ادوات المادة : الخطوات
والمفاهيم
| الاستعمال الصحيح لادوات ومفاهيم المادة :
ـ تحديد الموقع
ـ توظيف الصور والخريطة بشكل منهجي
ـ استخدام المفاهيم التاريخية والجغرافية
استخلاص اهمية الموقع
| | | | | | تناسق الاجابة
| الجانب المنهجي :
ـ التكامل بين معلومات مختلف الوثائق.
- ترتيب منطقي للإجابة
| | | | | الاتقان والتمايز ( 1 ) نقاط | تميز المنتوج من حيث التناول
| الوضوح والمقروئية
تفرد المنتوج من حيث الأسلوب والوصف الدالين عن الاعتزاز والانتماء | | | |
|
<table cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td>
8 /20 </td> </tr> </table> | | |
|
مصر2012 مشرفة عامة
دولة : الجنس :
الابراج : بلد : مصر ام الدنيا العمل/الترفيه : ادرس
| موضوع: رد: استعد لشهادة تعليم المتوسطفي جميع المواد2012 الجمعة مارس 23, 2012 9:15 pm | |
| إليك جدول يمثل قيمة الصادرات و الواردات في الجزائر السنة
| 97
| 98
| 99
| 2000
| 2001
| 2002
| 2003
| 2004
| قيمة الصادرات
| 13,8
| 10,1
| 12,3
| 21,6
| 19,09
| 18,7
| 24,6
| 31,7
| قيمة الواردات
| 8,1
| 8,6
| 8,9
| 9,3
| 9,4
| 12,01
| 13,3
| 18,1
| المطلوب : 1 ـ عرف المصطلحات الآتية مع ذكر ثلاث أنواع لكل منها ( الصادرات ـ الواردات ) 2 ـ مثل الميزان التجاري بمنحني بياني بمقياس رسم : 1 مليار لكل 1 سم 3 ـ أبرز الظاهرة الملفتة للانتباه مع التعليل
الإجابة على الجزء الأول ( 12 ن )ـ تعريف الصادرات :: هي الموارد والسلع التي تباع خارج الحدود الوطنية في الأسواق الدولية ( 1 ن ) ـ تعريف الواردات : هي الموارد والسلع التي تشترى من الخارج ( 1 ن )ـ أنواع الصادرات والواردات : ( 3 ن ) | | محروقات ( 0,5 ن )
|
| تمور ( 0,5 ن )
| التجهيزات الفلاحية والصناعية ( 0,5 ن )
| ـ الرسم البياني ( 3 نقاط ) ـ الظاهرة الملفتة للانتتباه : ( 4 نقاط )
- تذبذب في
الميزان التجاري
- تدني قيمة
الميزان التيجاري سنة 98 إلى 1,5 مليار دولار
- ارتفاع قيمة الميزان التيجاري سنة 2004 إلى 12,6
مليار دولار
التعليل : ( 2 ن )ارتباطه بارتفاع وانخفاض أسعار المحروقات في الأسواق الدولية الجزء الثاني : ( 08 نقاط ) الوضعية التقويمية: من خلال مشاهدتك لشريط وثائقي حول الموارد الطبيعية والبشرية في الجزائر، تبين لك أن الجزائر بلد غني يزخر بإمكانيات هائلة، في حين أنها لا تزال تصنف ضمن الدول المتخلفة. طلب منك أحد الزملاء أن تفسر له هذا التناقض . السندات: - خريطة الموارد الطبيعية في الجزائر.- جدول إحصائي للموارد الطبيعية .- نص حول استراتيجية التنمية في الجزائر. التعليمة :على ضوء ما درسته، واعتمادا على السندات المرفقة، أكتب مقالا من 15 سطرا، تفسر فيه مظاهر التناقضات، مقترحا حلولا تراها مناسبة للخروج من التخلف لينشر في مجلة المؤسسة . شبكة التقويم ، الجزء الثاني : | | | | | | | يتحقق هذا المعيار إذا التزم المتعلم بالتعليمة
| - كتابة مقال من 15 سطرا
- احتواء المقال على الإمكانيات الطبيعية والبشرية التي تزخر بها الجزائر
- تفسير أسباب التخلف واقتراح الحلول المناسبة
| | | | | | استعمال أدوات ومفاهيم المادة
- إعطاء معلومات صحيحة تتناول مفاهيم وأدوات المادة مع استغلال السندات
| - الموقع و أهميته
- الإمكانيات الطبيعية (معدنية طاقوية نباتية)
- الإمكانيات البشرية والمادية
أسباب التخلف (طبيعية، بشرية، واقتصادية)
- الحلول المقترحة
| | | | | | الاتساق
يتحقق هذا المعيار إذا استوفى المنتوج الشروط المنهجية وتميز بالانسجام وعدم التناقض .
| - احترام منهجية كتابة المقال
(مقدمة، عرض، خاتمة)
- التسلسل المنطقي للمنتوج
| | | | | | الإتقان
يتحقق هذا المعيار عندما يكون عمل المتعلم متميز من حيث الشكل
| - انعدام التشطيب
- مقرؤية المنتوج.
- علامات الوقف .
| | | | | | | |
|
مصر2012 مشرفة عامة
دولة : الجنس :
الابراج : بلد : مصر ام الدنيا العمل/الترفيه : ادرس
| موضوع: رد: استعد لشهادة تعليم المتوسطفي جميع المواد2012 الجمعة مارس 23, 2012 9:20 pm | |
| الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
اقتراح موضوع في مادة الرياضيات
لامتحان شهادة التعليم المتوسط
الجزء الأول: التمرين الأول (نقطتان) : التمرين الثاني (3 نقط): ما هو المقياس الذي رسمت به هذه الخريطة؟ التمرين الثالث (نقطتان): من بين السلاسل الإحصائية التالية : التمرين الرابع(3 نقط): التمرين الخامس(نقطتان): الجزء الثاني: مسالة (8 نقط): يمثل الجدول التالي المسافات (بالكيلومترات) عن طريق البرّ بين بعض المدن الجزائرية. 1) يريد السيد علاّم، ممثل لمؤسسة توزيع أدوات اليكترونية، الانتقال من الجزائر إلى غرداية.لهذا، عليه أن يختار بين:- أن يستعمل سيارته الخاصة التي تستهلك 10 لترات من البنزين في كلّ 100 كيلومتر، - أو يستعمل سيارة أجرة، حيث يكون ثمن الكيلومتر الواحد هو1,50 دينارا مع إضافة مبلغ ثابت قدره 200 دينار للأمتعة. ساعد السيد علاّم على اختيار وسيلة النقل الأقل تكلفة علما أن سعر اللتر الواحد من البنزين هو 20 دينارا. 2) نسمي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المسافة التي يقطعها السيد علاّم و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كلفة تنقله.اكتب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بدلالة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في كل من الاختيارين السابقين. 3) نسمي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الدالة التي ترفق المسافة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] للتنقل بكلفة التنقل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في الاختيار الأول و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الدالة التي ترفق المسافة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بالكلفة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في الاختيار الثاني. أ) مثل بيانيا كلا من الدالتين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] . يؤخذ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] على محور الفواصل لتمثيل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] على محور التراتيب لتمثيل 100 دينار. ﺒ) ما هي المسافة التي تكون من أجلها كلفة تنقل السيد علاّم هي نفسها، سواء استعمل سيارته الخاصة أو سيارة أجرة؟ الجزء الثاني: مسألة (8 نقط) I. شبكة التقويم | | | - تعيين المسافة بين الجزائر وغرداية.
- حساب كلفة التنقل في الاختيار الأول باستعمال الخوارزمية (العلاقة الرياضية) الملائمة. - حساب كلفة التنقل في الاختيار الثاني باستعمال الخوارزمية (العلاقة الرياضية) الملائمة. - تعيين الوسيلة أقل كلفة. |
|
التفسير السليم للوضعية (م 1)
|
|
| - إنشاء المعلم المناسب.
- استعمال الخوارزمية المناسبة (اختيار نقطتين) لتمثيل الدالة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .
- استعمال الخوارزمية المناسبة (اختيار نقطتين) لتمثيل الدالة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .
- تعيين مسافات.
- تقديم تبرير انطلاقا من التمثيل البياني. |
| - حساب كلفة التنقل في الاختيار الأول صحيح حتى وإن كانت الخوارزمية المختارة ليست صحيحة. - حساب كلفة التنقل في الاختيار الثاني صحيح حتى وإن كانت الخوارزمية المختارة ليست صحيحة. - تعيين الوسيلة الأقل تكلفة حتى وإن كانت الكلفتان في كل من الاختيار الأول والاختيار الثاني غير صحيحتين. | |
الاستعمال السليم للأدوات الرياضية (م 2) | | | - تمثيل الدالة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] صحيح حتى وإن كانت هذه الدالة ليست صحيحة.
- تمثيل الدالة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] صحيح حتى وإن كانت هذه الدالة ليست صحيحة.
- تعيين المسافات الصحيحة وحتى وإن كان تمثيلا الدالتين غير صحيحين. - تقديم تبرير صحيح حتى وإن كانت المسافات غير صحيحة. قراءة تمثيل بياني.
| | - رتب مقدار النتائج (المسافات والكلفات) محترمة. - وحدات القياس (المسافة والكلفة) معطاة.
- الأجوبة على الأسئلة المطروحة مصاغة بوضوح بعد إجراء الحسابات. |
| - الكتابة مقروءة.
- لا يوجد شطب.
- التمثيلات البيانية دقيقة.
- النتائج النهائية ظاهرة بوضوح.
|
| | | | | 2. شبكة التصحيح
| | | | | - نصف نقطة إن وفق في مؤشرين. - نقطة إن وفق في ثلاثة مؤشرات أو أكثر. | - نصف نقطة إن وفق في مؤشرين. - نقطة إن وفق في ثلاثة مؤشرات أو أكثر. | - ربع نقطة إن وفق في مؤشرين. - نصف نقطة إن وفق في ثلاثة مؤشرات أو أكثر. | | - نصف نقطة إن وفق في مؤشرين. - نقطة إن وفق في ثلاثة مؤشرات أو أكثر. | - نصف نقطة إن وفق في مؤشرين. - نقطة إن وفق في ثلاثة مؤشرات أو أكثر. | - ربع نقطة إن وفق في مؤشرين. - نصف نقطة إن وفق في ثلاثة مؤشرات أو أكثر. | | - نقطة واحدة إن وفق في مؤشر واحد. - نقطتان إن وفق قي مؤشرين أو أكثر. | | - نصف نقطة إن وفق مؤشرين ناجحين. - نقطة إن وفق في ثلاثة مؤشرات أو أكثر. | III. اقتراح حلّ1) بقراءة الجدول نجد أن المسافة بين الجزائر وغرداية هي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .حساب كلفة التنقل:- في الاختيار الأول (استعمال السيارة الشخصية):بما أن السيارة تستهلك 10 لترات من البنزين في كل 100 كيلومتر و بما أن سعر اللتر الواحد من البنزين هو 20 دينارا، فإن الكلفة هي: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أي 1200 دينار.- في الاختيار الثاني(استعمال سيارة أجرة):بما أن سعر الكيلومتر الواحد هو 1,50 دينار ويضاف له مبلغ ثابت للأمتعة قدره 200 دينار،فإن الكلفة هي: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أي 1100 دينار.إذن، التنقل باستعمال سيارة أجرة هو الأقل تكلفة. - في الحالة الثانية لدينا: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] . 3) أ) لدينا: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إذن، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] دالة خطية. و بالتالي فإن تمثيلها البياني هو المستقيم الذي يشمل مبدأ المعلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] والنقطة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .ولدينا: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إذن، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] دالة تآلفية، وبالتالي فإن تمثيلها البياني هو المستقيم الذي يشمل النقطتين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] . | |
|
علي عضو جديد
دولة : الجنس :
الابراج : بلد : ايران العمل/الترفيه : عضو ذهبي ومشرف ونائب المديرة
| موضوع: رد: استعد لشهادة تعليم المتوسطفي جميع المواد2012 السبت مارس 24, 2012 2:32 pm | |
| | |
|