الفصل الثاني
ثانوي الأرقم المخزومي السنة الدراسية 2010/2011
الشعبة : علوم تجريبية، تقني رياضي، رياضيات، تسيير و اقتصاد. (الثالثة) المدة : ساعتان
النّص:
قال إيليا أبو ماضي :
1. ديـار السلام و أرض الهـنا
يشق على العرب أن تحزنا
2. فخطب فلسطين خطب العلى
و ما كـان رزء العلى هيّـنا
3. و كيـف تـطيب الحيـاة لقوم
ترى حولها الـرّدى أعـينـا
4. و كيـف تـطيب الحيـاة لقوم
تسـدّ عليهـم دروب المـنى
5. يـريد اليهـود أن يصلبــوها
وتأبى فلسطين ( أن تذعنا )
6. فـقل لليــهود و أشياعهـهـم:
( لقد خدعتكم بروق المنى )
7. ألا ليت "بلفور" ( أعطاكم)
بـلادا لهـم لا بـلادا لـنـا
8. ومنّــاكم وطـنا فـي النجوم
فـلا عـربيّ بتلـك الدّنــا
9. فلا تحـسبوها لكم موطـنـا
فلـم تك لـكـم يـوما مـوطنا
10. و ليس الذي نبتغيه محــالا
وليس الذي ( رمتم ممكنا )
11. نصحناكم فارعووا و انبذوا
بلــفورا ذيّالــك الأرعــن
12. و إمــا أبـيـتم فـأوصيكــم
بأن تحملوا معكم أكفنـــــــا
13. فإنّـا سنجـعل من أرضهـا
لنا موطنا و لكم مدفنــــــــا
شرح لغوي : ارعووا: اخسأوا، الأرعن: المتهور الذي لا يعي ما يقول، رزء: مصيبة
تذعن : تخضع رمتم : طلبتم و أردتم الردى: الموت انبذوا : اتركوا.
الأسئلة:
أ- البناء الفكري:
1- ما القضية التي يعالجها الشاعر في النص ؟
2- الحياة لا تطيب من و قت النكبة لأهل فلسطين ، لماذا؟
3- " بلفورا " سبب النكبة، من هو ؟ و كيف شبهه الشاعر؟
4- في النص نصيحة و بعده تهديد، وضّحهما مع الشرح.
5- إلى أي غرض شعري تنتمي القصيدة ؟ علل.
ب- البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط إعرابا مفصلا.
2- اذكر محل الجمل – ما بين قوسين – من الإعراب
3- تنوعت الأساليب في النص ، اذكر اثنين منها مختلفين مبينا غرضهما.
4- ما نوع المجاز في عبارة "تأبى فلسطين" ؟ وضح.
5- استخرج صورة بيانية من البيت الثاني عشر ثم اشرحها مبينا أثرها في المعنى .
********التــــــــــوقيــــــــــع********