منتديات البليدة 09التعليمية ترحب بكم
مرحبا بك يا زائرنا العزيز تفضل بتسجيل والانضمام لنا
او اذا كنت عضو مسجل تفضل بدخول
منتديات البليدة 09التعليمية ترحب بكم
مرحبا بك يا زائرنا العزيز تفضل بتسجيل والانضمام لنا
او اذا كنت عضو مسجل تفضل بدخول
منتديات البليدة 09التعليمية ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات البليدة 09التعليمية ترحب بكم

 
الرئيسيةكودأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقالة جدلية : الطبيعة والثقافة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
asma
نائب المدير العام
نائب المدير العام
asma


دولة دولة : جزائر
جنس : انثى الجنس : انثى

الابراج : العقرب
بلد : الجزائر (ولاية البليدة )
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ادرس
العضو المتميز مراقبة

معلومات الشخصية
منتديات البليدة09 التعليمية:
منتديات البليدة09 التعليميةمقالة جدلية : الطبيعة والثقافة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013 Empty
مقالة جدلية : الطبيعة والثقافة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013 Emptyمديرة المنتدى

مقالة جدلية : الطبيعة والثقافة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013 Empty
مُساهمةموضوع: مقالة جدلية : الطبيعة والثقافة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013   مقالة جدلية : الطبيعة والثقافة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013 I_icon_minitimeالجمعة يناير 04, 2013 2:03 pm



[center]الطريقة:جدلية الدرس: الطبيعة والثقافة.

الإشكالية: هل الثقافة ما يضيفه الإنسان إلى الطبيعة أم هي ما يقابلها به؟.

نشأ الفرد في أحضان الطبيعة وخضع
لمؤثراتها وقوانين التطور الطبيعي وتكيف مع شتى المؤثرات الطبيعية مثل بقية
الكائنات الحية ولأن الوجود الإنساني قائم في أساسه على الجدلية بين
الثقافة والطبيعة, والإنسان بحكم طبيعته مطالب بتحقيق وجوده من خلال تأثيره
على محيطه وهكذا عندما يقذف بالفرد في الجماعة فانه يأخذ في اكتساب ألوان
من التصرفات المختلفة بحيث أنه يتصل بالثقافة وتراثها ومن هنا يتبادر إلى
أذهاننا الإشكال التالي:هل هذا الاتصال هو عبارة عن أشياء يضيفها الإنسان
إلى الطبيعة أم يقابلها به ؟

يرى أنصار الاتجاه الذي ينادي بالإضافة أن
الطبيعة ليست الحياة البيولوجية ولا الفيزيولوجية التي يولد عليها الفرد
فحسب بل أيضا البيئة الفيزيائية التي يستقر فيها المجتمع، إن الثقافة
متعددة المفهوم, فهي في اللغة الفرنسية تعني العناية بالأرض أي بفلاحتها
وزراعتها ويفهم من هذا أن الأرض من غير ما يضاف إليها من نشاط إنساني لا
تنتج شيئا يستجيب لمطالب الإنسان، فالثقافة إذا هي ما يضاف إلى الطبيعة
الجغرافية من نباتات أو أنها تتمثل في منتجات الأرض, وإذا نظرنا نظرة
الانثروبلوجيين قلنا بان الثقافة ما تنطوي عليه من لغة وتقنية ومؤسسات
اجتماعية كثيرة تبقى مدة طويلة بعد موت الأفراد الذين أنتجوها وفي هذا
السياق يقول جوزيف فغتر أن الأفراد يذهبون ويجيئون ولكن الثقافة تبقى
مستقرة) وكأن الثقافة كل مستقل بذاته له كيانه وقيمته باعتبار أنها (صفة
الكائنات الإنسانية مهما كان المكان الذي يحيون فيه أو أسلوبهم في الحياة )
على حد تعبير هوسكو فيتز، فالفرد زاد على البقعة الجغرافية أشياء يسميها
بعضهم بالبيـــئة الاصطناعية وهي التي عملت على تخليده انه خالد في
الطبيعة بانتاجاته الفنية ومؤلفاته الأدبية والعلمية ومعتقداته الدينية،
إلا أن الثقافة تفقد معناها بانعدام الجنس البشري ونجد مارغريت مد إحدى
الأنثروبيولوجيات في أمريكا ترى أن الثقافة عبارة عن (استجابة الإنسان
لإشباع حاجاته الأساسية فهي عبارة عن الوسائل التي يلجأ إليها الإنسان
ليعيش معيشة مريحة في العالم) إذا فالثقافة تسمح للمكتسب بالتلاؤم مع الوسط
الطبيعي وتبقى جزءا أساسيا من الحياة الإنسانية.

إن هذا الرأي رغم كل الحجج والأدلة لم
يصمد للنقد لأن الواقع يشهد أن الإنسان لم يترك زمام مصيره للطبيعة بل أراد
أن تكون له اليد الطولى في تقرير مصيره واستطاع بذلك الخروج من دور
التاريخ الطبيعي إلى دور التاريخ الحضاري.

وعلى عكس الرأي السابق نجد أنصار الاتجاه
المنادي بالتضاد بحيث يرون أن الإنسان ما كان ليوجد ذلك الصرح الثقافي إلا
من اجل التكيف مع البقعة الجغرافية ومن مظاهر

التكيف الدفاع ضد العوامل الفيزيائية القاسية من برودة وحرارة وجبال وبحار, وكذلك خرق ستار الألغاز الطبيعية وتجاوزها.
إن تطور العلوم وظهور الأديان أعطت
السيطرة للإنسان فتطور الفرد ثقافيا واجتماعيا جعله ينفصل شيئا فشيئا من
آثار البيئة فهو يحاول دائما ابتداع الكثير من الوسائل التي تمكنه من
مغالبة سيطرتها ضمانا لبقائه واستقرارا لحياته وقد استطاعت المجتمعات أن
تقهر الطبيعة وتذلل صعوباتها فشقت الأنفاق وجففت البحيرات وعمرت الصحاري
وغيرت مجاري الأنهار, وكذلك نجد أن الثقافة تغير الكثير من ميولنا الفطرية
وتعدل اتجاهاتنا حتى تتمشى في وفاق مع المجتمع ذلك لان معظم الصفات
الطبيعية توجد عند الطفل في شكل قدرات كامنة والبيئة الثقافية هي التي
تنميها وتغذيها وقد أمكن لحد كبير التدخل في عامل الوراثة وإخضاعه للرقابة
الاجتماعية بفضل ما توفره الثقافة من شروط وهذا إن دل على شيء فإنما يدل
على أن الثقافة تقف في وجه الخصائص البيولوجية الفيزيولوجية كمراقب صارم
كأنها تنافس الطبيعة ويجدر بنا إذا أن نقابل الثقافة بالطبيعة وذلك من خلال
المنجزات الايجابية التي حققها الإنسان فقد كان اقل من الطبيعة فأصبح
أعظم منها, لا يعنيه غضبها ولا رضاها لقد أنقذه الدين من الخوف والعجز
العقلي كما أن الفن ساعده على الانفلات من الواقع بفضل الخيال من اجل
الترويج على النفس وتسليتها.

هذا الرأي هو الآخر لم يصمد للنقد لأنه لا
يمكن نفي الرأي الأول بالإضافة إلى ذلك نجد آن العلاقة تارة في صورة
إضافة, وتارة أخرى في صورة مقاومة.

انه من العسير علينا الوقوف على الحد
الفاصل بين الثقافة والطبيعة فالتباين الذي يخيل لنا انه موجود بينهما ليس
بالتباين المطلق لأن القوانين التي تسيطر على نمو الحياة الطبيعية هي
نفسها التي تسيطر على تكوين الحياة الثقافية.

وخلاصة القول يمكننا أن نقول أن الثقافة
تبدو علاقتها بالطبيعة تارة في صورة إضافة وتارة أخرى في صورة تضاد وصراع
غير انه لا يجب علينا أن نقابل الثقافة بالطبيعة مقابلة مطلقة لأنهما كل
متكامل ومتشابك يستعصي التمييز فيه بين الفطري من جهة والمكتسب من جهة
أخرى.

قال البروفيسور شاربل عميد كلية الحقوق في
جامعة فيينا:<<إن البشرية لتفخر بانتساب محمد إليها ذلك الأمي الذي
استطاع أن يأتي بشريعة سنكون نحن الأوربيون اسعد ما نكون, لو وصلنا إلى
قمتها بعد ألفي عام >>

يقول مالك بن نبي في كتابه (مشكلة
الثقافة):<< الثقافة هي ذلك الدم في جسم المجتمع يغذي حضارته و يحمل
أفكاره (الصفوة)كما يحمل أفكار(العامة)و كل من هذه الأفكار منسجم في سائل
واحد من الاستعدادات المتشابهة والاتجاهات الموحدة والأذواق المتناسبة
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://blida09.arabepro.com
 
مقالة جدلية : الطبيعة والثقافة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالة جدلية : الشعور و اللاشعور. قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013
» إختبار البكالوريا التجريبية في مادة الفلسفة دورة ماي 2013 شعبة آداب و فلسفة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013
»  مقالة أدبية حول الحرية قسم التحضير لشهادة البكالوريا
» مقالة فلسفية : الحقيقةالعلمية و الحقيقة الفلسفية قسم التحضير لشهادة البكالوريا
» مقالة فلسفية : الأخلاق هل هي من صنع الأقوياء أم الضعفاء ؟ قسم التحضير لشهادة البكالوريا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البليدة 09التعليمية ترحب بكم :: اقسام الثانوي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  المراهقات بين انشغال الأمهات ورفقة الصديقات !
مقالة جدلية : الطبيعة والثقافة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013 I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 26, 2016 6:07 pm من طرف ابو ايمن

» الى كل فتاة
مقالة جدلية : الطبيعة والثقافة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 05, 2015 4:04 pm من طرف sali

» elhadra elzina
مقالة جدلية : الطبيعة والثقافة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 05, 2015 3:55 pm من طرف sali

» sali
مقالة جدلية : الطبيعة والثقافة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 05, 2015 3:51 pm من طرف sali

» ooops
مقالة جدلية : الطبيعة والثقافة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 05, 2015 3:49 pm من طرف sali

» on algerie
مقالة جدلية : الطبيعة والثقافة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 05, 2015 3:48 pm من طرف sali

»  السنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا فروض و اختبارات2015
مقالة جدلية : الطبيعة والثقافة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013 I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 04, 2014 6:21 pm من طرف gold sun

» دروس وحلول تمارين في مادة علوم الطبيعة والحياة اولى ثانوي2012
مقالة جدلية : الطبيعة والثقافة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013 I_icon_minitimeالسبت يوليو 05, 2014 1:10 pm من طرف mizaali

» يا الله يا حنان يا منان يا كريم هب لبنات المسلمين ازواج صالحين
مقالة جدلية : الطبيعة والثقافة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013 I_icon_minitimeالإثنين يونيو 16, 2014 4:30 am من طرف ابو ايمن

عزيزي الزائر


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

علبة الدردشة
الدردشة|منتديات lمنتديات البليدة09
امثال وحكم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم