منتديات البليدة 09التعليمية ترحب بكم
مرحبا بك يا زائرنا العزيز تفضل بتسجيل والانضمام لنا
او اذا كنت عضو مسجل تفضل بدخول
منتديات البليدة 09التعليمية ترحب بكم
مرحبا بك يا زائرنا العزيز تفضل بتسجيل والانضمام لنا
او اذا كنت عضو مسجل تفضل بدخول
منتديات البليدة 09التعليمية ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات البليدة 09التعليمية ترحب بكم

 
الرئيسيةكودأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عقوق الوالدين.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



عقوق الوالدين. Empty
مُساهمةموضوع: عقوق الوالدين.   عقوق الوالدين. I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 25, 2012 8:17 pm

أيها
الإخوة المؤمنون: أوصيكم ونفسي بتقوى
الله تعالى، فهو وصية الله لنا ولمن
قبلنا، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ولقد
وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم
وإياكم أن اتقوا الله[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[النساء:
131]
.
عقوق
الوالدين أيها الإخوة من أكبر الكبائر
بعد الإشراك بالله، وكيف لا يكون كذلك
وقد قرن الله برهما بالتوحيد فقال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وقضى
ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين
إحساناً[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [الإسراء: 23]
.



وقال
تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قل
تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا
به شيئاً وبالوالدين إحساناً[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [الأنعام:
151]
.



بل
هي من المواثيق التي أخذت على أهل الكتاب
من قبلنا، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وإذ
أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا
الله وبالوالدين إحساناً وذي القربى
واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسناً[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [البقرة:
83]
.



وها
نحن نسمع بين الحين والآخر، وللأسف من
أبناء الإسلام من يزجر أمه وأباه، أو
يضربهما أو يقتل أمه أو أباه.



أقول
ـ أيها الإخوة ـ: إن انتشار مثل هذه
الجرائم البشعة ليست في الإسلام فحسب بل
في عرف جميع بني آدم، أقول: إن انتشارها
نذير شؤم وعلامة خذلان للأمة، ومن هنا
وجب على جميع قنوات التربية والتوعية
والإصلاح تنبيه الناس على خطر هذا الأمر،
وإظهار هذه الصورة البشعة لمجتمعاتنا
بأنها علامة ضياع وعنوان خسارة.



أيها
الإخوة في الله: ما سبب انتشار أمثال هذه
الجرائم؟ ولا أقول وجودها لأنها قد وجدت من
قديم الزمان، لكن ما سبب انتشارها إلا
انتشار الفساد والأفلام المقيتة بوجهها
الكالح، وتشبه طبقة من طبقات المجتمع
بصورة الشاب الغربي الذي يعيش وحده،
وليست له أي صلة تربطه بذي رحم أو قريب،
فيتأثر البعض بهذه المناظر فيحصل ما لا
تحمد عقباه من العقوق.



أيها
الأخوة المؤمنون:



قال
تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]واعبدوا
الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين
إحساناً[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
.



قال
ابن عباس رضي الله عنهما: يريد البر بهما
مع اللطف ولين الجانب، فلا يغلظ لهما في
الجواب، لا يحد النظر إليهما، ولا يرفع
صوته عليهما، بل يكون بين يديهما مثل
العبد بين يدي السيد تذللاً لهما.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وقضى
ربك إلا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين
إحساناً. .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الآية.



قال
الهيثمي عند قوله تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وقل
لهما قولاً كريماً[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أي
اللين اللطيف المشتمل على العطف
والاستمالة وموافقة مرادهما وميلهما
ومطلوبهما ما أمكن لا سيما عند الكبر، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]واخفض
لهما جناح الذل من الرحمة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ثم أمر تعالى بعد القول الكريم بأن يخفض
لهما جناح الذل من القول، بأن لا يُكلما
إلا مع الاستكانة والذل والخضوع، وإظهار
ذلك لهما، واحتمال ما يصدر منهما،
ويريهما أنه في غاية التقصير في حقهما
وبرهما.



ولا
يزال على نحو ذلك حتى ينثلج خاطرهما،
ويبرد قلبهما عليه، فينعطفا عليه بالرضا
والدعاء، ومن ثم طلب منه بعد ذلك أن يدعو
لهما، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وقل
رب ارحمهما كما ربياني صغيراً[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
.



وكان
أبو هريرة إذا أراد أن يخرج من دار أمه
وقف على بابها فقال: السلام عليك يا أمتاه
ورحمة الله وبركاته، فتقول: وعليك يا بني
ورحمة الله وبركاته، فيقول: رحمك الله
كما ربيتني صغيراً، فتقول: ورحمك الله
كما سررتني كبيراً، ثم إذا أراد أن يدخل
صنع مثل ذلك.



أيها
الإخوة المسلون:



وحق
الوالدين باقٍ، ومصاحبتهما بالمعروف
واجبة، حتى وإن كانا كافرين.



فلا
يختص برهما بكونهما مسلمين، بل تبرهما
وإن كانا كافرين، فعن أسماء رضي الله
عنها قالت: قَدِمت عليّ أمي وهي مشركة في
عهد قريش إذ عاهدهم، فاستفتيت النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فقلت: يا رسول الله إن أمي قدمت عليّ وهي
راغبة أفأصلها؟ قال: ((نعم،
صلي أمك))
.



ولم
يقف حق الوالدين عند هذا الحد، بل تبرهما
وتحسن إليهما حتى ولو أمراك بالكفر
بالله، وألزماك بالشرك بالله، قال تعالى:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ووصينا
الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن
وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي
المصير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وإن جاهداك على أن
تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما
وصاحبهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل
من أناب إلي ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما
كنتم تعلمون[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
.



فإذا
أمر الله تعالى بمصاحبة هذين الوالدين
بالمعروف مع هذا القبح العظيم الذي
يأمران ولدهما به، وهو الإشراك بالله،
فما الظن بالوالدين المسلمين سيما إن
كانا صالحين، تالله إن حقهما لمن أشد
الحقوق وآكدها، وإن القيام به على وجهه
أصعب الأمور وأعظمها، فالموفق من هدي
إليه، والمحروم كل المحروم من صُرف عنه.



وهاهو
رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يجعل حق
الوالدين مقدماً على الجهاد في سبيل الله.



ففي
الصحيحين من حديث عبد الله بن مسعود [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال: سألت رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: أي
الأعمال أحب إلى الله؟ قال: ((الصلاة
على وقتها، قلت: ثم أي؟ قال: ثم بر
الوالدين، قلت: ثم أي؟ قال: ثم الجهاد في
سبيل الله))
.



وعن
عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول
الله قال لرجل استأذنه في الجهاد: ((أحي
والداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد))

[رواه البخاري].



وعنه
أيضاً أن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال: ((رضى
الرب في رضى الوالد، وسخط الرب في سخط
الوالد))
[رواه الترمذي وصححه ابن
حبان].



وعن
معاوية بن جاهمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال: جاء
رجل إلى رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فقال
لرسول الله: أردت أن أغزو وقد جئت
أستشيرك، فقال: ((هل لك أم؟
قال: نعم، قال: فالزمها فإن الجنة تحت
رجليها))
[رواه النسائي وابن ماجه
بإسناد لا بأس به].



وها
هو رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يدعو على من
أدرك أبويه أو أحدهما ثم لم يدخل الجنة،
فيقول كما في صحيح مسلم عن أبي هريرة:
((رغم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه، قيل:
من يا رسول الله؟ قال: من أدرك أبويه عنده
الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة))
.



وبر
الوالدين من أعظم القربات وأجل الطاعات،
وببرهما تتنزل الرحمات وتكشف الكربات.



وما
قصة الثلاثة الذين أطبق عليهم الغار فلم
يستطيعوا الخروج منه، فقال بعضهم لبعض:
انظروا أعمالاً عملتموها لله صالحة،
فادعوا الله بها لعله يفرجها فقال أحدهم: ((اللهم
إنه كان لي والدان شيخان كبيران، ولي
صبية صغار، كنت أرعى عليهم، فإذا رجعت
إليهم، فحلبت، بدأت بوالدي اسقيهما قبل
ولدي، وإنه قد نأى بي الشجر (أي بعد علي
المرعى) فما أتيت حتى أمسيت، فوجدتهما قد
ناما، فحلبت كما كنت أحلب، فجئت بالحلاب،
فقمت عند رؤوسهما أكره أن أوقظهما، وأكره
أن أبدأ بالصبية قبلهما، والصبية
يتضاغَون عند قدمي (أي يبكون)، فلم يزل
ذلك دَأْبي ودأبهم حتى طلع الفجر، فإن
كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج
لنا ففرّج الله لهم حتى يرون السماء))
.



وهل
أتاك نبأ أويس بن عامر القرني؟ ذاك رجل
أنبأ النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بظهوره، وكشف
عن سناء منزلته عند الله ورسوله، وأمر
البررة الأخيار من آله وصحابته بالتماس
دعوته وابتغاء القربى إلى الله بها، وما
كانت آيته إلا بره بأمه، وذلك الحديث
الذي أخرجه مسلم: كان عمر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إذا أتى عليه أمداد أهل اليمن سألهم،
أفيكم أويس بن عامر؟ حتى أتى على أويس بن
عامر فقال: أنت أويس بن عامر؟ قال: نعم،
قال: من مراد؟ قال: نعم، قال: كان بك برص
فبرأت منه إلا موضع درهم؟ قال: نعم، قال:
لك والدة؟ قال: نعم، قال: سمعت رسول الله
يقول: ((يأتي عليكم أويس بن
عامر مع أمداد اليمن من مراد ثم من قرن،
كان به أثر برص فبرأ منه إلا موضع درهم،
له والدةٌ هو بارٌ بها، لو أقسم على الله
لأبرّه، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل))
.
فاستغفر لي، فاستغفر له، فقال له عمر: أين
تريد؟ قال: الكوفة، قال: ألا أكتب لك إلى
عاملها؟ قال: أكون في غبراء الناس أحب إلي.




وعن
أصبغ بن زيد، قال: إنما منع أويساً أن
يَقدم على النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] برّه
بأمه.



ولما
علم سلفنا الصالح بعظم حق الوالدين،
قاموا به حق قيام.



فهذا
محمد بن سيرين إذا كلم أمه كأنه يتضرع.
وقال ابن عوف: دخل رجل على محمد بن سيرين
وهو عند أمه، فقال: ما شأن محمد أيشتكي
شيئاً؟ قالوا: لا، ولكن هكذا يكون إذا كان
عند أمه.



وهذا
أبو الحسن علي بن الحسين زين العابدين
رضي الله عنهم كان من سادات التابعين،
وكان كثير البر بأمه حتى قيل له: إنك من
أبر الناس بأمك، ولسنا نراك تأكل معها في
صحفة، فقال: أخاف أن تسبق يدي إلى ما سبقت
إليه عينها، فأكون قد عققتها.



وهذا
حيوة بن شريح، وهو أحد أئمة المسلمين
والعلماء المشهورين، يقعد في حلقته يعلم
الناس ويأتيه الطلاب من كل مكان ليسمعوا
عنه، فتقول له أمه وهو بين طلابه: قم يا
حيوة فاعلف الدجاج، فيقوم ويترك التعليم.



هذه
بعض نماذج بر السلف لآبائهم وأمهاتهم،
فما بال شبابنا اليوم يقصرون في بر
آبائهم وأمهاتهم، وربما عق أحدهم والديه
من أجل إرضاء صديق له، أو أبكى والديه
وأغضبهما (وهذا من أشد العقوق) من أجل سفر
هنا أو هناك أو متعة هنا أو هناك.



أوصيكم
يا معشر الأبناء جميعاً ونفسي ببر
الوالدين، وأن نسعى لإرضائهما وإسعادهما
في هذه الدنيا، أسألك بالله يا أخي ماذا
يريد منك أبوك إلا أن تقف معه حين يحتاجك،
وأن تسانده حين يحتاجك، بل ماذا تريد منك
الأم إلا كلمة حانية، وعبارة صافية، تحمل
في طياتها الحب والإجلال.



والله
يا إخوان لا أظن أن أي أم أو أب يعلمان من
ولديهما صدقاً في المحبة وليناً في
الخطاب ويداً حانية وكلمة طيبة ثم
يكرهانه أو يؤذيانه في نفسه أو ولده.



اللهم
إنا نسألك أن تعيننا جميعاً على بر
والدينا، اللهم قد قصرنا في ذلك وأخطأنا
في حقهما، اللهم فاغفر لنا ما قدمنا وما
أخرنا، وما أسرفنا وما أعلنا، واملأ
قلبيهما بمحبتنا، وألسنتهما بالدعاء
لنا، يا ذا الجلال والإكرام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asma
نائب المدير العام
نائب المدير العام
asma


دولة دولة : جزائر
جنس : انثى الجنس : انثى

الابراج : العقرب
بلد : الجزائر (ولاية البليدة )
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ادرس
العضو المتميز مراقبة

معلومات الشخصية
منتديات البليدة09 التعليمية:
منتديات البليدة09 التعليميةعقوق الوالدين. Empty
عقوق الوالدين. Emptyمديرة المنتدى

عقوق الوالدين. Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقوق الوالدين.   عقوق الوالدين. I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 25, 2012 9:06 pm

ممتاز شكرااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://blida09.arabepro.com
 
عقوق الوالدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة عن الوالدين ....
» رضى الله من رضى الوالدين
» رضا الوالدين باب من أبواب الجنة.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البليدة 09التعليمية ترحب بكم :: قسم الاسلامي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  المراهقات بين انشغال الأمهات ورفقة الصديقات !
عقوق الوالدين. I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 26, 2016 6:07 pm من طرف ابو ايمن

» الى كل فتاة
عقوق الوالدين. I_icon_minitimeالجمعة يونيو 05, 2015 4:04 pm من طرف sali

» elhadra elzina
عقوق الوالدين. I_icon_minitimeالجمعة يونيو 05, 2015 3:55 pm من طرف sali

» sali
عقوق الوالدين. I_icon_minitimeالجمعة يونيو 05, 2015 3:51 pm من طرف sali

» ooops
عقوق الوالدين. I_icon_minitimeالجمعة يونيو 05, 2015 3:49 pm من طرف sali

» on algerie
عقوق الوالدين. I_icon_minitimeالجمعة يونيو 05, 2015 3:48 pm من طرف sali

»  السنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا فروض و اختبارات2015
عقوق الوالدين. I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 04, 2014 6:21 pm من طرف gold sun

» دروس وحلول تمارين في مادة علوم الطبيعة والحياة اولى ثانوي2012
عقوق الوالدين. I_icon_minitimeالسبت يوليو 05, 2014 1:10 pm من طرف mizaali

» يا الله يا حنان يا منان يا كريم هب لبنات المسلمين ازواج صالحين
عقوق الوالدين. I_icon_minitimeالإثنين يونيو 16, 2014 4:30 am من طرف ابو ايمن

عزيزي الزائر


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

علبة الدردشة
الدردشة|منتديات lمنتديات البليدة09
امثال وحكم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم