منتديات البليدة 09التعليمية ترحب بكم
مرحبا بك يا زائرنا العزيز تفضل بتسجيل والانضمام لنا
او اذا كنت عضو مسجل تفضل بدخول

منتديات البليدة 09التعليمية ترحب بكم

 
الرئيسيةكودالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كل ما يخص مصطلحات الفصل الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the good earth
مشرفة عامة
مشرفة عامة


الوضيفة : student
دولة دولة : جزائر
الجنس : انثى

الابراج : الدلو
بلد : algeria is my love country
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : reading
العضو المتميز القلم المتميز

معلومات الشخصية
منتديات البليدة09 التعليمية:
منتديات البليدة09 التعليمية

مُساهمةموضوع: كل ما يخص مصطلحات الفصل الاول   الخميس ديسمبر 26, 2013 8:21 pm

مصطلحات التاريخ


-أ -
الأحلاف العسكرية:تكتلات عسكرية ظهرت أثناء الحرب الباردة جمعت دول ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين وأهمها الحلف الأطلسي وحلف وارسو.  
الإمبريالي:الامبريالية هي سياسة توسيع السيطرة أو السلطة على الوجود الخارجي بما يعني اكتساب أو صيانة الإمبراطوريات. وتكون هذه السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدول أو بالسيطرة عن طريق السياسية أو الاقتصاد .
الاستعمار: يعني التسلط وسيطرة دولة قوية على دولة ضعيفة بغرض احتلال أراضيها واستعباد شعبها وهو على نوعان استعمار مباشر وغير مباشر.
الاحتلال:المرحلة التي تلي الغزو مباشرة تعني استيلاء المستعمر على أراضي وممتلكات المستعمرة والتحكم فيها.
الاستعمار التقليدي:هو أن تحتل دوله دولة أخرى بغرض استغلالها سياسيا واقتصاديا وبشريا واستراتيجيا وهي بالتالي نهب وسلب ثروات البلاد المستعمرة، فضلاً عن تحطيم كرامة شعوب تلك البلاد وتدمير تراثها الحضاري والثقافي، وفرض ثقافة الاستعمار على أنها الثقافة الوحيدة القادرة على نقل البلاد المستعمرة إلى مرحلة الحضارة.
الاستعمار المقنع: هو الاستعمار الجديد المستتر وراء أقنعة متعددة اقتصادية و ثقافية.
الاستعمار الجديد:ظهر بعد الحرب العالمية الثانية وهو الذي يتستر وراء الشركات الاحتكارية والعولمة والتجارة
الإصلاح الديني:حركة إصلاحية دينية قادها مارتن لوثر الألماني وجون كالفن الفرنسي لإصلاح أوضاع الكنيسة وعيوبها خاصة منها سيطرتها على  الشعوب الأوروبية في شتى المجالات
الأمم المتحدة : تنظيم عالمي أنشئ عقب الحرب العالمية الثانية يضم في إطاره جميع الدول المستقلة والمتحدة والمرتبطة فيما بينها بما يعرف بميثاق الأمم المتحدة منم هامها تنظيم العلاقات الدولية على أساس العدل والمساواة , والمحافظة على الأمن والسلام الدوليين . مقرها نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية
الانتداب : نظام استعماري جاء بعد الحرب العالمية الأولى بقوم بتكليف دول متقدمة ومتطورة بالسهر على إدارة دولة متخلفة كمحاولة للانتقال بها من الاستعمار إلى الاستقلال , وذالك تحت إشراف عصبة الأمم .
الإمبريالية: هيمنة اقتصادية وعسكرية وثقافية وسياسية لدولة أو عدة دول على دولة أو عدة دول , ونهب خيراتها وثرواتها وهي صورة أخرى للاستعمار التقليدي  فـهي المرحلة العليا لتطور الرأسمالية .
الأسواق :هي مناطق التبادل التجاري وتعرف حركة كثيفة من الاستيراد والتصدير ومختلف الأنشطة الأخرى.
الاستيطان:حل شعب ما محل الشعب الأصلي للظروف السائدة .
الأحلاف العسكرية:هو عبارة عن تكتل عسكري يضم دولتين أو أكثر لحماية المصالح المشتركة للدول الأعضاء "الحلف الأطلسي 1949-حلف وارسو1955...". وقد ظهرت أثناء الحرب الباردة
-ت-
• تقرير المصير: هو حق الشعب في اختيار النظام الذي يعيش في ظله.
• التبشير:نشاط كانت تقوم به البعثات المسيحية لتنصير سكان البلدان التي كان يستهدفها التغلغل الاستعماري الأوربي حيث كان التبشير إحدى آليات هذا التغلغل.
• التحرر: هو الكفاح والنضال من اجل استرجاع السيادة وتحقيق الاستقلال
• التحرر السياسي:هو استرجاع الاستقلال بانسحاب الاستعمار وتكوين دولة ذات سيادة معترف بها دوليا.
• التحرر الشامل : هو دعما لاستقلال السياسي بالاستقلال الاقتصادي بحيث تشرف الدولة وتتحكم في جميع ثرواتها الاقتصادية مما يعطيها الحرية في المواقف والاختيارات داخليا وخارجيا.
• التعايش السلمي:مفهوم جديد في العلاقات الدولة دعت إليه قيادة الاتحاد السوفياتي عقب موت ستالين ومعناه انتهاج سياسة تقوم على مبدأ قبول فكرة تعدد المذاهب الإيديولوجية والسياسية ،وتجنب الحرب باللجوء إلى التفاهم والتعاون لحل الأزمات الدولية لضمان السلم .                      
• تصفية الاستعمار:مصطلح دولي استخدم منذ عام   1960، يقصد وضع نهاية للاستعمار الأوربي في العالم بناء على قرار الأمم المتحدة لسنة 1960.
-ث-
 ثورة الصبايحية :1858 بالهند  تميزت هذه الثورة بالوحدة بين الهندوس والمسلمين ضد الوجود الانجليزي الذي ينهب خيراتها ويمارس سياسة تعسفية وظالمة ومخترقا للعادات والتقاليد.
 الثورة البلشفية : أو ثورة أكتوبر كانت المرحلة الثانية من الثورة الروسية عام 1917 قادها البلاشفة تحت إمرة فلاديمير لينين، لإقامة دولة شيوعية وإسقاط الحكومة المؤقتة.وتعد الثورة البلشفية أول ثورة شيوعية في القرن العشرين الميلادي.
-ح-
الحركة التحررية:هي رد فعل أو رفض الوجود الاستعماري بطرق مختلفة منظمة وغير منظمة، سلمية سياسية أو عسكرية مسلحة ،هدفها تحقيق الاستقلال.
الحرب الباردة: هي صراع إيديولوجي مذهبي ،بين المعسكر الشرقي الشيوعي بقيادة الاتحاد السوفياتي، والمعسكر الغربي الرأسمالي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ،استعملت فيها كل الوسائل ما عدا السلاح.
الحركة الاستعمارية :هي حركة سياسية وعسكرية توسعت في القرن 18 و19 كنتيجة حتمية للتطور الصناعي ،تميزت بالتسلط واستنزاف ثروات شعوب إفريقيا واسيا والسيطرة عليها.
حزب الفيت منه: تاسس الحزب بزعامة هوشي منه سنة 1941،الذي قاوم الاحتلال الياباني اثناء الحرب العالية الثانية والاحتلال الفرنسي بعدها.
-س-
سياسة ملء الفراغ: هي نموذج من الاحتلال ظهر بعد الحرب العالمية الثانية يعني حلول القوى الكبرى محل الاستعمار التقليدي وهي سياسة طبقتها الولايات المتحدة الأمريكية  في الفتنام بعد تراجع فرنسا وسقوطها.
السيادة:هي السلطة الفعلية للدولة على إقليمها وما فيه من سكان وموارد و الحرية في المواقف والاختيارات.
سياسة الاحتواء:سياسة الاحتواء تعني في نظر أصحابها «التعهد الشامل لمقاومة الشيوعية أنّى وجدت». أما العالم الاشتراكي فيراها مخططاً للسيطرة العالمية أعدته الامبريالية الأمريكية، وتقويضاً للنظام الذي انبثق عن الحرب العالمية الثانية والذي يقوم على توازن لعالمين رأسمالي واشتراكي ينبذان الحرب ويأخذان بمبادئ التعايش السلمي.
-ص-
 الصراع الإيديولوجي:هو التعارض بين دافعين أو رغبتين ( الشيوعية و الرأسمالية ) بحيث يحبذ كل منها القضاء على الآخر وفرض مذهبه.
-ع-
العصيان المدني:تعمد مخالفة القوانين و الأوامر المحددة والصادرة عن الحكومة أو قوة الاحتلال، وهو من أساليب المقاومة السلمية.
-غ-
الغزو:هو أسلوب التغلغل الاستعماري يعتمد على الاجتياح باستعمال القوة العسكرية.
-ف-
 الفاشية: شكل من أشكال الحكومات التي يرأسها دكتاتور، وغالبًا ما تنم عن سيطرة الحكومة سيطرة تامة على النشاطات السياسية والاقتصادية والدينية والاجتماعية.
-ل-
اللاعنف :نبذ استعمال القوة والعنف وهو أسلوب من أساليب الكفاح التحرري.
-م-
المواد الأولية: هي الثروات الطبيعية السطحية والباطنية المتجددة وغير المتجددة.
المجال الحيوي: سياسة توسعية تعني ملئ المجالات الجغرافية أو استغلالها ،طبقها كل من النظام النازي في ألمانيا والفاشي في ايطاليا في عدة مناطق من العالم.
مناطق النفوذ:هي مناطق استراتيجيه واقعة في دائرة الهيمنة المباشرة وغير المباشرة لقوة معينة في مجالاتها السياسية، الاقتصادية...ترتبط بمصالح الدولة القوية.
مستعمرة: هي إقليم لا يتمتع بشخصيتها لدولية، ويعتبر امتدادا للدولة المُستعمَرة التي تباشر عليه مظاهر السيادة الداخلية والخارجية.
-ن-
• النازية :حركة سياسية ظهرت في ألمانيا في عشرينيات( القرن العشرين) بقيادة أدولف هتلر، عارضت النازية الديمقراطية، والشيوعية، والاشتراكية، والأنظمة السياسية الأخرى التي تنشد أو تنادي بالمساواة.




جغرافيا









-أ-
استثمار : إقامة مشروع اقتصادي في احد القطاعات الاقتصادية الثلاثة لتحقيق أرباح سريعة أو على مدى بعيد.
اقتصاد السوق :يسمى كذلك اقتصاد الرأسمالية ويقوم على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج و المبادرة الفردية ويخضع بتفاعل العرض و الطلب داخل السوق...
الاقتصاد الموجه : يقصد به الاقتصاد الذي تسيطر عليه الدولة بصورة كلية وتوجهه ولكن طريق الملكية العام لوسائل الإنتاج كما كان سائدا في البلدان الاشتراكية سابقا .
الإنتاجية : مردودية العامل الواحد في فترة زمنية محددة .
الاكتفاء الذاتي: يعني إنتاج حاجيات السكان الأساسية محليا دون اللجوء إلى استرادها من الخارج.
الأقليات: فئة من أفراد المجتمع أو طائفة داخل المجتمع تتميز بخصوصيات ثقافية ولغوية ودينية معينة.
الإقليم :هو عبارة عن رقعة جغرافية تتشابه في عناصر متعددة منها المناخ والنبات... و تتمايز بتلك الخصائص عن المناطق المجاورة لها.
الأمية :عدم القدرة على القرائية والكتابة بأية لغة وهي ظاهرة اجتماعية سلبية تنتشر في الدول المتخلفة وهي: ألف بائية ،ثقافية ومعلوماتية.
الاشتراكية: نظام اقتصادي سياسي اجتماعي يقوم على أساس الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج والتخطيط المركزي للاقتصاد،وتحقيق العدالة الاجتماعية.
الامتداد : يقصد به المسافة الطولية والعرضية لبلد ما، انطلاقا من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب.
الاتحاد الاوروبي:  تنظيم اقتصادي ظهر في إطار اتفاقية روما (25 مارس 1957) بين دول أوربية بهدف التعاون الاقتصادي.
-ب-
البطالة : حسب المنظمة العالمية للشغل ،يعد بطال كل شخص قادر على العمل ومتحصل على مؤهل علمي لايعمل لمدة تفوق 3 أشهر وهي مشكلة اجتماعية تزيد نسبتها في العالم المتخلف.
-ت-
 التهيئة الإقليمية:هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية و الاقتصادية على مستوى الإقليمي أي بوضع خطة و معاير تأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية و الموارد البشرية و الاقتصادية.
 التحول الاقتصادي : تغير السياسة الاقتصادية بالانتقال من النظام الاقتصادي الاستعماري الى النظام الاشتراكي سنة 1962 ثم التوجه الى نظام اقتصاد السوق في بداية التسعينيات .
 التنمية: يقصد بها الخطط والوسائل والإجراءات المعتمدة في استغلال الإمكانات الذاتية المتوفرة من اجل تحقيق الرخاء الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية.
 التنمية المستدامة: وهي التنمية المستمرة والمتجددة التي تسمح بإنتاج الثروة وتحسين أوضاع وظروف المجتمع وتلبي حاجته الحاضرة دون المساس بمستقبل الأجيال القادمة.
 التنمية الشاملة: هي التنمية التي تشمل التنمية الاقتصادية والتنمية البشرية وتكون تنمية متوازنة ومستديمة .
 التنمية البشرية : مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى دعم قدرات الفرد ، وتحسين مستوى معيشته و أوضاعه الاجتماعية والاقتصادية.
 التنمية الاقتصادية : عملية تغيير إدارية هادفة وشاملة لكل جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية في مجتمع معين من أجل نقل ذلك المجتمع إلى وضع اقتصادي واجتماعي وسياسي أفضل.
 التخلف الاقتصادي: يتمثل في عدم الاستغلال السليم لموارد وثروات وطاقات المجتمع المادية والبشرية مما ينعكس على انخفاض مستوى المعيشة بوجه عام.
 التعايش السلمي:مفهوم جديد في العلاقات الدولة دعت اليه قيادة الاتحاد السوفياتي ،ومعناه انتهاج سياسة تقوم على مبدأ قبول فكرة تعدد المذاهب الإيديولوجية والسياسية ،وتجنب الحرب باللجوء إلى التفاهم والتعاون لحل الأزمات الدولية لضمان السلم .
 التبعية الاقتصادية:ارتباط الاقتصاديات الوطنية بعجلة الاقتصاد الأجنبي الأكثر تطورا.
 تركيب السكان : بنية السكان من حيث الجنس(إناث وذكور) والعمر(شباب،كهول وشيوخ).
 التخطيط : هو برمجة المشاريع الاقتصادية والاجتماعية قصيرة وطويلة المدى لتحقيق التنمية الشاملة.
 التأميم :سياسة اقتصادية تقضي باسترجاع جميع او اغلب وسائل الإنتاج وتحويلها إلى الملكية الجماعية (الدولة).
 التهيئة : هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية والعمرانية من خلال شق الطرق وتوفير المرافق وتنظيم العمران ...كأساس لجلب الاستثمار و لبعث التنمية الشاملة.
-ح-
الحرية الاقتصادية : يقص دبها سياسة عدم تدخل الدولة في الشؤون الاقتصادية .
حرية التجارة : مبدأ إزالة القيود والحواجز والعقبات التي تحد من تدفق التجارة الدولية وتمنع انتشارها .
حقوق الإنسان: هي جملة المبادئ التي دعا إليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر في 10/12/1948 وأقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة وتشمل حقوق الأفراد وحرياتهم
-خ-
الخدمات :كل الأنشطة الاقتصادية التي لا تقوم   باستخراج أو إنتاج أو تحويل المواد الأولية أو نصف المحولة؛ أي كل الأنشطة التي تتبع القطاع الثالث. و من أنواع الخدمات يمكن ذكر التجارة و النقل، و البنوك ، التأمين ، و السياحة ، و الإدارة العمومية ، و التعليم ، الصحة ، و الدفاع ، والأمن ، والصيانة.
-د-
الدخل الفردي : ما حصل عليه كل فرد في الدولة من دخل في المتوسط خلال العام ويتم حسابه عن طريق الدخل القومي للدولة في على عدد السكان في نفس العام.
دول الشمال : الدول المتقدمة ، و تشمل أمريكا الشمالية و أوربا الغربية ، واليابان ، وكذا أستراليا،وكوريا ، وسنغافورة و تايوان.
دول الجنوب : الدول السائرة في طريق النمو و الأقل نموا. وتشمل باقي العالم : جنوب آسيا ، أمريكا الوسطى و الجنوبية و إفريقيا.              
الديمقراطية:نظام حكم سياسي يقوم على احترام إرادة الشعب وإشراكه في الحكم عن طريق مجالسه النيابية ، وهي كنظام يقوم على التعددية وحرية التعبير والصحافة والاجتماع وحرية العقيدة واحترام حقوق الإنسان.
-ر-
الرأسمالية :هي نظام اقتصادي يقوم على أساس الملكية الفردية لوسائل الإنتاج والمنافسة الحرة وتحقيق المنفعة الحرة
-ز-
الزراعة المعاشية: هي زراعة ترتكز على إنتاج الغذاء الأساسي للسكان (الحبوب).
-ع-
• العلاقات الدولية: يقصد بالعلاقات الدولية بالوضع السياسي الراهن الذي يعيشه العالم، أي طبيعة العلاقات بين مختلف الدول إن كان يسودها التوتر أو الأمان والثقة.
• العملة الصعبة : مصطلح مالي اقتصادي شاع استخدامه بعد الحرب العالمية الثانية للدلالة على العملات المرتكزة على قاعدة الذهب مما يؤدي إلى اشتداد الطلب عليها وصعوبة اقتنائها.
-ق-
o القطاع العام : يشمل المؤسسات والشركات والوحدات الإنتاجية العامة التي تملكها الدولة.
-م-
الموقع الجغرافي :مكان بلد ما  في الخريطة  العالمية ومعرفة حدوده السياسية.
الموقع الاستراتيجي: هو الموقع الذي يسيطر على معظم المنافذ الحيوية والمتميزة في النواحي العسكرية، الجغرافية والسياسية.
الموقع الجيوسياسي: هو دراسة تأثير المجال الجغرافي في سياسة الدول والعلاقة بين السياسة والاقتصاد والجغرافيا والعلاقات الخارجية للدولة بالنسبة لمختلف الأبعاد المحلية ، الجهوية، الإقليمية، القارية والعالمية.
المبادلات: الحركة التجارية المتمثلة في الصادرات والواردات.
المستوى المعيشي : كل ما يتمتع به  الفرد من ملبس و مأكل ومسكن ويتحدد ذلك بمستوى الدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليها.
المديونية: هي ظاهرة معاصرة تتمثل في تزايد حجم الديون والعجز عن تسديدها في المدة الزمنية المتفق عليها.
مجلس الأمن:أحد الأجهزة الست التي يتكون منها هيكل هيئة الأمم المتحدة كان قبل 1965 يتكون من 11 عضو فقط. أعضاءه الدائمين : الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا و روسيا و الصين الشعبية.
-ش-
 الشراكة : هي إطار للحوار والتعاون والتنسيق وتبادل المنافع والمصالح الاقتصادية والتجارية والثقافية والأمنية.
-ن-
 نزع السلاح: يقصد به الحد من إنتاج السلاح وتخزينه بكميات محدودة وتخفيف عدد الجيوش وتخفيض الإعتمادات المالية المخصصة للتسلح . وقد نص ميثاق الأمم المتحدة في المادة 11 على أهمية نزع السلاح كوسيلة للحفاظ على السلم والأمن العالمين .
 النزوح الريفي : تناقص عدد سكان الأرياف نتيجة انتقال السكان من الريف إلى المدينة لظروف معينة.
 النمو الديمغرافي :الزيادة السكانية خلال فترة زمنية معينة.
-ه-
 الهياكل القاعدية: جملة التجهيزات الجماعية الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية، مثل الطرقات،والسكك الحديدية ،والموانئ ، و المطارات ، و الجسور ، و شبكة الاتصالات.تقسم البنية التحتية خصوصية ، مثل البنية التحتية التعليمية كالمدارس و المعاهد ، و الجامعات ، ومؤسسات البـحث العلمـي؛أو البنية التحتية الصحية كالمستشفيات.وبنية تحتية عامة كالطرقات والسكك والمطارات.






شخصيات






 مصالي الحاج:سياسي جزائري من زعماء الحركة الوطنية ،زعيم  تيار الاستقلال ،أسس حزب نجم شمال إفريقيا ثم حزب الشعب ثم حركة الانتصار للحريات الديمقراطية.
 عبد الحميد بن باديس:رائد النهضة والحركة الإصلاحية في الجزائر أسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين سنة 1931 ،دافع عن القيم والثوابت الوطنية ،الإسلام،العروبة،....
 عبد الكريم الخطابي :احد قادة الحركة الوطنية في المغرب الأقصى أسس جمهورية الريف ما بين 1921، 1926،حارب الاستعمار الفرنسي والاسباني وبانهزامه رحل إلى مصر أين أسس نخبة المغاربة للدفاع عن دول المغرب العربي.
 احمد الحسيني عرابي: قائد  عسكري وزعيم مصري ،قاد الثورة العرابية ضد  الخديوي توفيق ، ووصل الى منصب ناضر الجهادية (وزارة الدفاع حاليا).
 عُمر بن مختار:المُلقب بشيخ الشهداء، وشيخ المجاهدين، وأسد الصحراء، هو قائد أدوار السنوسية في ليبيا، وأحد أشهر المقاومين العرب والمسلمين، زعيم ديني للمقاومة الليبية.
 احمد سوكارنو:احد زعماء الحركة الوطنية لجمهورية اندونيسيا.
 جمال عبد الناصر :  زعيم عربي وقائد الثورة المصرية ، شغل منصب نائب رئيس الوزراء في الحكومة الجديدة. تعرض عبد الناصر لمحاولة اغتيال من قِبَل أحد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، فأمر بحملة أمنية ضدها،وصل جمال عبد الناصر إلى الحكم عن طريق وضع محمد نجيب تحت الإقامة الجبرية، وتولى رئاسة الوزراء ثم رئاسة الجمهورية باستفتاء شعبي.
 سليمان باشا الباروني: مجاهد ليبي حارب الإيطاليين وكان من أهم السياسيين الليبيين في تلك الفترة حيث كان عضوا في مجلس المبعوثان العثماني (مجلس النواب) وتحصل على رتبة البكوية وكانت له عدة مبادرات في ليبيا.
 عبد العزيز الثعالبي : زعيم تونسي سياسي وديني. من القليلين الذين زاوجوا بين السياسي والديني، وبين المحلي والإقليمي والعالمي في عملهم؛ للتخلص من الاستعمار وظلمه والرفعة بالمجتمع والرقي به في الوقت ذاته.
 محمد المهدي :  زعيم سوداني وشخصية دينية، ثار على الحكومة المصرية وانهي حكمها في السودان وقتل حاكمها العام غوردون باشا. اتبعه كثير من أهل السودان وسماهم بالأنصار. توفي بعد استيلائه على الخرطوم بأشهر قليلة وانتهت دولته بالغزو الإنجليزي المصري للسودان ومقتل خليفته التعايشي.
 مهاتما غاندي : زعيم هندي ترأس حزب المؤتمر الهندي ،رفع شعار اللاعنف  والكفاح المسلح ضد الاستعمار البريطاني.
 هوشي منه : مؤسس الحزب الشيوعي الفيتنامي،تزعم مع شعبه الحرب الفيتنامية الفرنسية والحرب الفيتنامية الأمريكية.
 جول فيري: رجل سياسة فرنسي دافع عن الإمبراطورية الاستعمارية الفرنسية  باعتلائه مناصب عدة أخرها مكلف بالشئون الخارجية .
 سيسيل رودس : رئيس وزراء مستعمرة الكاف بجنوب إفريقيا من السياسيين البريطانيين الذين شجعوا التوسع الاستعماري الانجليزي في إفريقيا واسيا.
 جومو كينياتا : زعيم سياسي وأول رئيس لجمهورية كينيا المستقلة.
 شارل جونار:حاكم عام للجزائر مابين 1903و 1911 عرف بالقانون الذي أصدره.
 اسحاق كريميو: وهو ادوف كريميو ،سياسي فرنسي يهودي تولى منصب وزير العدل ثم وزير الداخلية عرف بالقانون الذي أصدره.



قوانين ومؤتمرات






 مرسوم 22 جوان 1834 :الذي نص على ان الجزائر جزء لا يتجزأ من الممتلكات الفرنسية.
 قانون التجنيد الإجباري:هو قانون تعسفي صدر ضد الجزائريين في 3 فيفري 1912 ينص على :تجنيد كل شاب يبلغ 18 سنة ،ومدة الخدمة العسكرية 3سنوات بالاظافة إلى الاستبدال ،كما تقدم منحة للمجند وعائلته تقدر ب 250فرنك فرنسي.
 قانون كريميو:24اكتوبر 1871 نص على منح الجنسية الفرنسية ليهود الجزائر وإلغاء الحكم العسكري والمكاتب العربية سنة 1870 وتطبيق الحكم المدني.
 قانون سيناتوس كونسيلت :14جويلية1865 وهو قانون التجنيس والذي اعتبر الجزائريين رعايا فرنسيين لكنهم يخضعون لأحكام الشرع الإسلامي.
 قانون الأهالي: مارس 1871 هو عبارة عن مجموعة من القوانين الخاصة باضطهاد الجزائريين وهي عقوبات تمييزية تعسفية ضد الجزائريين ،حيث يقتضي هذا القانون أن يظهر الشعب الجزائري الطاعة العمياء للمستوطنين وبقي سائر المفعول حتى سنة1944.
 قانون جونار:1906 تضمن إجراءات عقابية زجرية ضد الأهالي ،فلقد جاء كرد فعل على ثورة "عين بسام"، الذين بدت عليهم نوايا عدائية ضد فرنسا والمؤيدين للمقاومة.
 قانون إنشاء المكاتب العربية:(1833-1844) يستعملها الاستعمار الفرنسي في إخضاع القبائل للسلطة الفرنسية والتعامل مع الأهالي الجزائريين.
 مؤتمر فيينا :1815 عقد بعاصمة النمسا ناقش المسالة الجزائرية وسيطرت الأسطول البحري الجزائري على حوض البحر الأبيض المتوسط ،فشل في إقرار إجراء ضد الجزائر بسبب تضارب المصالح الأوروبية .
 مؤتمر اكس لاشابيل:20 نوفمبر 1818 عقد بألمانيا ناقش مسالة القوة البحرية الجزائرية وتنظيم الملاحة الدولية في حوض البحر الأبيض المتوسط..
 مؤتمر باندونغ: 18 ابريل1955عقد في مدينة باندونغ الاندونيسية والذي حضرته وفود 29 دولة أفريقية وآسيوية، واستمر لمدة ستة أيام، وكان النواةَ الأولى لنشأة حركة عدم الانحياز.
 مؤتمر حركة عدم الانحياز: تعتبر حركة عدم الانحياز واحدة من نتائج الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، ونتيجة مباشرة أكثر،للحرب الباردة التي تصاعدت بين المعسكر الغربي و المعسكر الشرقي حال نهاية الحرب العالمية الثانية وتدمير دول المحور، وكان هدف الحركة هو الابتعاد عن سياسات الحرب الباردة. تأسست الحركة من 29 دولة، وهي الدول التي حضرت مؤتمر باندونغ 1955، والذي يعتبر أول تجمع منظم لدول الحركة.
 مؤتمر باريس للسلام: 1919م هو اجتماع نُظم في باريس من قبل الدول المنتصرة في  الحرب العالمية الأولى  للتباحث في أمور السلام بين الأطراف المنتصرة في الحربين  من جهة والخاسرة من جهة أخرى بدأ المؤتمر أعماله في 18جانفي  واختتم في 21جانفي 1919.
 مؤتمر ناكازاكي:1926 أول مؤتمر دولي أسيوي نادى بضرورة إقامة تعاون وترابط بين البلدان الأوروبية.
 مؤتمر سان ريمو: نتيجة لموقف إنكلترا وفرنسا من مقررات المؤتمر السوري العام المنعقد في 1920م فقد انعقد المجلس الأعلى للحلفاء في مدينة سان ريمو الإيطالية ، وتم توقيع معاهدة سان ريمو التي حددت مناطق النفوذ البريطانية والفرنسية في المشرق العربي.
 اتفاقية سايكس بيكو سازانوف :عام 1916، كانت تفاهمًا سريًا بين فرنسا المملكة المتحدة بمصادقة من الإمبراطورية الروسية على اقتسام الهلال الخصيب بين فرنسا و بريطانيا لتحديد مناطق النفوذ في غرب آسيا بعد تهاوي الإمبراطورية العثمانية ، المسيطرة على هذه المنطقة، في الحرب العالمية الأولى.
 وعد بلفور أو تصريح بلفور: هو الاسم الشائع المطلق على الرسالة التي أرسلها آرثر جيمس بلفور بتاريخ 2 نوفمبر 1917 إلى اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد يشير فيها إلى تأييد الحكومة البريطانية لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين
 مبادئ ولسن 14:هي 14 مبدأ قدمت من قبل رئيس الولايات المتحدة وودر ويلسون للكونغرس الأمريكي في تاريخ 8 يناير 1918، ركز فيها على 14 مبدأ للسلم ولإعادة بناء أوروبا من جديد بعد الحرب العالمية الأولى.
 اتفاقيات إيفيان :هي مفاوضات تمت بين الجزائر وفرنسا بين عامي 1960 و1962.
.  







منظمات




جامعة الدول العربية: هي منظمة سياسية عربية تأسست في 20 مارس 1945 مقرها القاهرة بمصر ،أمينها العام نبيل العربي تهدف إلى توثيق التعاون والتبادل بين الدول العربية.
الاتحاد المغاربي: مشروع وحدة بين دول المغرب  العربي سياسيا واقتصاديا تأسس في 17 فيفري 1989 في قمة مراكش ،يهدف إلى توثيق الصلاة وتحقيق لتعاون بينها.
الاتحاد الإفريقي: كيان اقتصادي وسياسي يعد وريث منظمة الوحدة الإفريقية تأسس في 25ماي 2001 يهدف إلى تكوين وتحقيق التعاون بين دول إفريقيا.
النيباد: مبادرة سياسية للشراكة الجديدة من اجل تنمية إفريقيا تأسس في 23 أكتوبر 2001 ببلوزاكا (زامبيا) فكرة جاءت بها كل من :الجزائر، مصر، السينيغال ، نيجيريا وجنوب إفريقيا.
منظمة التجارة العالمية: هي منظمة عالمية مقرها مدينة جنيف في سويسرا، مهمتها الأساسية هي ضمان انسياب التجارة بأكبر قدر من السلاسة واليسر والحرية وهي المنظمة العالمية الوحيدة المختصة بالقوانين الدولية المعنية بالتجارة ما بين الأمم. تضم منظمة التجارة العالمية 159 عضواً من دول العالم.
الاوبيك: منظمة الدول المنتجة والمصدرة للبترول تأسست في 14 ديسمبر 1960 مقرها فيينا ، انضمت إليها الجزائر سنة1969.
منظمة المؤتمر الإسلامي:تأسست  بالرباط في  25 سبتمبر 1969تجمع سبعا وخمسين دولة، لدمج الجهود والتكلم بصوت واحد لحماية وضمان تقدم مواطنيهم وجميع مسلمي العالم،وهي منظمة دولية ذات عضوية دائمة في الأمم المتحدة.
هيئة الأمم المتحدة :منظمة عالمية تضم في عضويتها جميع دول العالم المستقلة تقريباً تأسست بتاريخ 24 أكتوبر 1945 في مدينة سان فرانسيسكو، كاليفورنيا الأمريكية، تبعاً لمؤتمر دومبارتون أوكس الذي عقد في العاصمة واشنطن.
عصبة الأمم هي إحدى المنظمات الدولية السابقة التي تأسست عقب مؤتمر باريس للسلام عام 1919، كانت هذه المنظمة سلفًا للأمم المتحدة، وهي أوّل منظمة أمن دولية هدفت إلى الحفاظ على السلام العالمي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل ما يخص مصطلحات الفصل الاول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البليدة 09التعليمية ترحب بكم :: اقسام الثانوي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  المراهقات بين انشغال الأمهات ورفقة الصديقات !
الثلاثاء أبريل 26, 2016 6:07 pm من طرف ابو ايمن

» الى كل فتاة
الجمعة يونيو 05, 2015 4:04 pm من طرف sali

» elhadra elzina
الجمعة يونيو 05, 2015 3:55 pm من طرف sali

» sali
الجمعة يونيو 05, 2015 3:51 pm من طرف sali

» ooops
الجمعة يونيو 05, 2015 3:49 pm من طرف sali

» on algerie
الجمعة يونيو 05, 2015 3:48 pm من طرف sali

»  السنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا فروض و اختبارات2015
الخميس سبتمبر 04, 2014 6:21 pm من طرف gold sun

» دروس وحلول تمارين في مادة علوم الطبيعة والحياة اولى ثانوي2012
السبت يوليو 05, 2014 1:10 pm من طرف mizaali

» يا الله يا حنان يا منان يا كريم هب لبنات المسلمين ازواج صالحين
الإثنين يونيو 16, 2014 4:30 am من طرف ابو ايمن

عزيزي الزائر


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

علبة الدردشة
الدردشة|منتديات lمنتديات البليدة09
امثال وحكم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع