منتديات البليدة 09التعليمية ترحب بكم
مرحبا بك يا زائرنا العزيز تفضل بتسجيل والانضمام لنا
او اذا كنت عضو مسجل تفضل بدخول

منتديات البليدة 09التعليمية ترحب بكم

 
الرئيسيةكودالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فقرةعن الخطابة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the good earth
مشرفة عامة
مشرفة عامة


الوضيفة : student
دولة دولة : جزائر
الجنس : انثى

الابراج : الدلو
بلد : algeria is my love country
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : reading
العضو المتميز القلم المتميز

معلومات الشخصية
منتديات البليدة09 التعليمية:
منتديات البليدة09 التعليمية

مُساهمةموضوع: فقرةعن الخطابة   الجمعة فبراير 22, 2013 3:33 pm

تعريف الخطابة
الخطابة في اللغة : الخِطاب والمُخَاطَبَة : مراجعة الكلام، والخُطبة مصدر الخَطيب، وخَطَبَ الخَاطبُ على المنبر، واختَطَبَ يَخطُبُ خَطَابةً، واسم الكلام : الخُطبَه. وقال الجوهري : خَطَبَتُ على المنبر خُطبَةً، بالضم. وخَطبتُ المرأة خِطبةً بالكسر. وذهب أبو اسحاق إلى أن الخُطبة عند العرب : الكلام المنثور المسجع، ونحوه، والخطبة مثل الرسالة، التي لها أول وأخر. ( لسان العرب، لمحمد بن مكرم بن علي، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الأفريقي، (1/ 361),كتاب الباء، فصل الخاء, دار صادر، بيروت،).

الخطابة في الاصطلاح : هي مجموع قوانين يقتدر بها على الإقناع الممكن في أي موضوع يراد- والإقناع حمل السامع على التسليم بصحة المقول وصواب الفعل أو الترك.والخطابة : هي " فن مشافهة الجمهور وإقناعه واستمالته".



الخطبة الاسلامية من حيث الشكل والاسلوب
طويلة بالمقارنة مع الجاهلية
عدم التسجيع المتكلف
عدم ايراد الحكم والامثال
اقتياس من القرآن والحديث
البسملة والحمدلة + أما بعد
العبارات تتفق والمضمون
الألفاظ الجزلة
الأرتباط الفكري
وحدة الموضوع
الروح الاسلامية في الخطبة
قوة العاطفة الشديدة, وخاصة في خطب الفرق مثل: الخوارج, الشيعة.



من أشهر الخطباء
اشتهر في أمة الإسلام خطباء كثيرون يصعب حصرهم، غير أن من أشهرهم علي بن أبي طالب، وعبد الله بن عباس رضي الله عنهم، وهو الذي قالوا عنه: إن ابن عباس: خطب بمكة وعثمان رضي الله عنه محاصر خطبة لو شهدتها الترك والديلم لأسلمتا. وقد ذكره حسان بن ثابت، فقال:
إذا قال لم يترك مقالا لقائل بملتقطات لا ترى بينها فضلا
كفى وشفى ما في النفوس ولم يدع لذي إربةٍ في القول جدًا ولا هزلا
سموت إلى العليا بغير مشقة فنلت ذراها لا دنيًّا ولا وغلا
وقال الحسن: كان عبدالله بن عباس رضي الله عنه أول من عرف بالبصرة، صعد المنبر فقرأ البقرة وآل عمران، ففسرهما حرفًا حرفًا. وكان والله مِثجًا يسيل غربًا، وكان من الخطباء أيضًا عطارد بن حاجب بن زرارة، وقد قال فيه الفرزدق بن غالب:
ومنا خطيب لا يعاب وحاملٌ أغر إذا التفَّت عليه المجامع
وكان من الخطباء الم شاهير أيضًا عبدالله بن عروة بن الزبير، وزيد بن علي بن الحسين، والفضل بن عيسى الرقاشي، وقس بن ساعدة، وعمرو بن سعيد الأشدق، وأبو الأسود الدؤلي، ومنهم أيضًا شبيب بن أبي شيبة، والحسن البصري، وبكر بن عبدالله المزني، ومالك بن دينار، ويزيد الرقاشي، ومح مد بن واسع الأزدي، وغيرهم كثير وكثير، ليس هذا محلا لحصرهم.
ولقد أعجبني كلام جميل لطيف للشيخ علي الطنطاوي رحمه الله يذكر فيه أهمية الخطبة وها أنا أوجز شيئًا منه لأجل أن تحل الفائدة محلها.
فقد قال رحمه الله: " إني أحاول أن ألقي اليوم خطبة، فلا تقول وا قد شبعنا من الخطب، إنكم قد شبعتم من الكلام الفارغ، الذي يلقيه أمثالي من مساكين الأدباء، أما الخطب فلم تسمعوها إلا قلي لا، الخطب العبقريات الخالدات التي لا تنسج من حروف، ولا تؤلف من كلمات، ولكنها تنسج من خيوط النور الذي يضيء طريق الحق لكل قلب، وتح اك من أسلاك النار التي تبعث لهب الحماسة في كل نفس.
ولا تقولوا: وماذا تصنع الخطب؟ إن خطب ديموسئين صبت الحياة في عروق أمة كادت تفقد الحياة، وهي كلمات وقفت سدًا منيعًا في وجه أعظم قائد عرفته القرون الأولى، الإسكندر، ووجه أبيه من قبله: فيليب. وخطبة ط ارق هي التي فتحت الأندلس. وخطبة الحجاج أخضعت يومًا العراق، وأطفأت نار الفتن التي كانت مشتعلة فيه، ثم وجهته إلى المعركة الماجدة، ففتح واحد من قواد الحجاج أكثر مما فتحت فرنسا في عصورها كلها، وبلغ الصين، وحمل الإسلام إلى هذه البلاد كلها، فاستقر فيها إلى يوم القيامة، ذلك هو قتيبة بن مسلم.



تحليل وثيقة خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع
المناسبة والظروف : خطبة الوداع هي آخر خطبة ألقاها الرسول صلى الله عليه وسلم بجبل عرفات في التاسع من ذي الحجة سنة 10 هـ ويمكن اعتبارها اكبر تجمع يحضره المسلمون في ذلك الوقت ( نحو 125 ألفا من الصحابة )
تحليل نص الخطبة : لخص النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الخطبة أحكام الدين ومقاصده فأعلن حرمة دماء المسلمين وأعراضهم كما حظر كل الأعمال التي كانت تتم وفق تقاليد الجاهلية والعواطف الانتقامية حظرا مطلقا وألغى رسول الله صلى الله عليه وسلم التعامل الربوي وشدد على حقوق النساء وأخوة المسلمين وحرم عليهم الاقتتال وأعلن أن كتاب الله وسنة رسوله هما المعياران الوحيدان لتنظيم المعاملات بين البشر
الأحكام والتوجيهات التي تضمنتها الخطبة :
من الأحكام التي وردت في الخطبة : 1 ـ حرمة الدماء والأعراض والأموال ـ 2 ـ حرمة الربا ـ 3 ـ وجوب أداء الأمانة ـ 4 ـ حرمة الظلم ـ 5 ـ وجوب التمسك بالكتاب والسنة ـ 6 ـ وجوب الإحسان إلى المرأة وإعطائها كافة حقوقها المشروعة ـ 7 ـ وجوب مخالفة الشيطان والحذر من كيده ـ 8 ـ وجوب الالتزام بالإخوة بين المسلمين
كما ورد في الخطبة مجموعة من التوجيهات نذكر منها : 1 ـ خطبة حجة الوداع هي أول إعلان عالمي لحقوق الإنسان ـ 2 ـ الفرق بين إعلان الرسول صلى الله عليه وسلم لهذه الحقوق وإعلان الأمم المتحدة في 10/12/1948 هون أن الرسول أعلن ونفذ أما هيئة الأمم فمازالت عاجزة عن التنفيذ ـ 3 ـ بيان مكانة المرأة في الإسلام ـ 4 ـ الاهتمام في الخطبة بالجانب المالي دليل على مكانة المال في الإسلام ـ 5 ـ عقوبة القتل العمدي القصاص ـ 6 ـ الدية في القتل مائة بعير ـ 7 ـ الأشهر الحرم أربعة وهي ـ ذوالقعدة وذو الحجة ومحرم ورجب ـ 8 ـ الالتزام بالحقوق الزوجية التي سطرها الإسلام هو أساس نجاح الأسر وتحقيق سعادتها ـ 9 ـ تكرار استخدام عبارة "أيها الناس" دليل على عالمية الرسالة المحمدية.




وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقرةعن الخطابة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البليدة 09التعليمية ترحب بكم :: اقسام الثانوي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  المراهقات بين انشغال الأمهات ورفقة الصديقات !
الثلاثاء أبريل 26, 2016 6:07 pm من طرف ابو ايمن

» الى كل فتاة
الجمعة يونيو 05, 2015 4:04 pm من طرف sali

» elhadra elzina
الجمعة يونيو 05, 2015 3:55 pm من طرف sali

» sali
الجمعة يونيو 05, 2015 3:51 pm من طرف sali

» ooops
الجمعة يونيو 05, 2015 3:49 pm من طرف sali

» on algerie
الجمعة يونيو 05, 2015 3:48 pm من طرف sali

»  السنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا فروض و اختبارات2015
الخميس سبتمبر 04, 2014 6:21 pm من طرف gold sun

» دروس وحلول تمارين في مادة علوم الطبيعة والحياة اولى ثانوي2012
السبت يوليو 05, 2014 1:10 pm من طرف mizaali

» يا الله يا حنان يا منان يا كريم هب لبنات المسلمين ازواج صالحين
الإثنين يونيو 16, 2014 4:30 am من طرف ابو ايمن

عزيزي الزائر


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

علبة الدردشة
الدردشة|منتديات lمنتديات البليدة09
امثال وحكم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع