منتديات البليدة 09التعليمية ترحب بكم
مرحبا بك يا زائرنا العزيز تفضل بتسجيل والانضمام لنا
او اذا كنت عضو مسجل تفضل بدخول
منتديات البليدة 09التعليمية ترحب بكم
مرحبا بك يا زائرنا العزيز تفضل بتسجيل والانضمام لنا
او اذا كنت عضو مسجل تفضل بدخول
منتديات البليدة 09التعليمية ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات البليدة 09التعليمية ترحب بكم

 
الرئيسيةكودأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال وجواب في الفلسفة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ybyoussa
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
ybyoussa


الوضيفة : طالبة
دولة دولة : جزائر
جنس : انثى الجنس : انثى

الابراج : العقرب
بلد : الجزائر
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ادرس
العضو المتميز مراقبة

سؤال وجواب في الفلسفة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013 Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب في الفلسفة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013   سؤال وجواب في الفلسفة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013 I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 30, 2012 2:16 pm

س – هل تجد أن هناك صلة بين الفلسفة والسياسة ؟.. برر لوجهة نظرك ؟
ج – نعم - لأن الإنسان مدني بطبعه يميل إلي
حياة الجماعة ومع تطورت حياة الإنسان ظهرت الجماعات الإنسانية .. أسرة
فعشيرة فقرية فمدينة فدولة .. ومع ظهور الدولة ظهرت مجموعة من الأفكار
السياسية مثل فكرة السلطة والقانون والعدالة والحرية والحاكم والمحكوم ..
الخ
من هنا ظهرت ( فلسفة السياسة ) وهي البحث عن الأفكار السياسية ومناقشتها لتوضيح مبادئها الأولي مع وضع تصور للدولة .
س – تحمس أفلاطون للنظم السياسية التي عاصرها .. مع التعليل المناسب ؟
ج – ( العبارة خطأ ) رفض أفلاطون كل النظم السياسية التي عاصرها :
1- رفض النظام العسكري الإسبرطي لأنه لم يكن يهتم بالثقافة والأدب والفنون المختلفة .
2- ورفض الديموقراطية الأثينية لأنها فشلت في مواجهة العسكرية الاسبرطية
وهذه الديموقراطية حكمت على أستاذه (سقراط) بالموت عام 399 ق . م .
س – اتفق أفلاطون مع السوفسطائيين حول مفهوم العدالة .. هل توافق علي هذا الرأي ولماذا ؟
ج – ( لا أوافق ) - العدالة عند أفلاطون : حيث رفض أفلاطون التفسير
السفسطائي للعدالة تعنى ( أن يؤدى كل مواطن وظيفته في الطبقة التي ينتمي
إليها دون أن يتدخل في عمل الآخرين ) فالعدالة تقتضى احترام التخصص .
- العدالة عند السفسطائيين ( ثراسيما خوس ) : ( العدالة هي تحقيق مصلحة الأقوى والظلم ألا يعمل الأضعف من أجل منفعة الأقوى ) .
( س- العدالة عند أفلاطون هي مصلحة الأقوى .. مع التعليل ؟
س – فكرة التخصص عند أفلاطون لها جانب سلبي وأخر ايجابي .. علق برأيك ؟
ج – التخصص عند أفلاطون أن يؤدى كل مواطن وظيفته في الطبقة التي ينتمي
إليها دون أن يتدخل في عمل الآخرين معني ذلك أن يجيد الشخص هذا العمل لكثرة
تكراره وهذا الجانب الايجابي .
أما الجانب السلبي أن فكرة التخصص عند أفلاطون وبقاء الفرد في وظيفة بعينها
طوال حياته دون أن يرقى إلى وظيفة أخرى هي نظرة أرستقراطية ضيقة ترفضها
الديموقراطية الحديثة .
س – رفض أفلاطون الملكية الخاصة لطبقة الحراس .. علق علي هذا الرأي ؟
ج – يرى أفلاطون أن الحراس محظوراً عليهم أي ملكية خاصة أياً كان نوعها .
- ويري أفلاطون أن ليس من حق الحراس اقتناء الذهب أو الفضة أو امتلاك المال
لأنه يعتقد أن (الثروة والفضيلة نقيضان لا يجتمعان) ويجب أن يتصف الحراس
بالفضيلة .
مع العلم أن أفلاطون عدل عن هذا الرأي بعد ذلك .
( س- الثروة والفضيلة نقيضان لا يجتمعان .. انسب هذا الرأي لصاحبه ؟ ثم عقب عليه ؟ الإجابة الفقرة السابقة )
س – رفض أفلاطون نظام العبيد الذي كان ساعد في بلاده .. مع التعليل ؟
ج – ( العبارة خطأ ) حيث وافق أفلاطون على نظام العبيد على أن يكون العبيد
من غير اليونانيين باعتبار أن العبيد فئة من الناس لها قدرات بدنية تؤهلها
للعمل الشاق وليست لها قدرات عقلية وهذا خطأ لأن الله خلق الناس جميعا
أحرار .
( س - هل وافق أفلاطون علي نظام العبيد أم لا ؟ ثم عقب برأيك ؟ الإجابة ( نعم وافق ) الإجابة الفقرة السابقة )
س – ربط أفلاطون بين قوي النفس وطبقات المجتمع .. وضح ثم عقب علي ذلك ؟
ج – ربط أفلاطون بين قوي النفس وطبقات المجتمع كما يلي :l
قوي النفس ووظيفتها طبقات المجتمع ووظيفتها
القوة الشهوانية : إشباع حاجات الإنسان المادية
القوة الغضبية : الدفاع عن كرامة الإنسان
القوة العاقلة : التفكير والمعرفة الطبقة العاملة : إشباع حاجات الإنسان المادية
طبقة الجنـــد : الدفاع عن المدينة
طبقة الحكام : تدير دفة الحكم وتنظيم الحياة
التعقيب : هناك فرق كبير بين الفرد وفضائله وبين الدولة وما تتضمنه من تعقيدات هائلة .
س – حدد دور المرأة (الزوجة) داخل الأسرة عند أرسطو ؟ ثم عقب علي برأيك ؟
ج – دور المرأة (الزوجة) داخل الأسرة عند أرسطو : هو تربية الأبناء
والإشراف على العبيد وإعداد المنزل وليس للمرأة أن تشارك في الشؤون
السياسية وليس لها دور خارج المنزل
التعقيب : رفض أرسطو أن تشارك المرأة في الحياة السياسية أو الوظائف العامة
وهذا حط من مكانة المرأة في حين أعطى أفلاطون لها الحق في المشاركة في
الجندية والحياة السياسية
س – الفلسفة السياسية عند أرسطو لها جانب ايجابي وأخر سلبي .. وضح ؟
ج - الجانب الايجابي في فلسفة أرسطو السياسية مايلي :
1- كان أرسطو أكثر واقعية من أفلاطون بجعله نظام الحكم لطبقة متوسطة الثراء .
2- يحمد لأرسطو رفضه للربا واعتباره طريقاً غير مشروع للكسب لأنه كسب مال من مال .
الجانب السلبي في فلسفة أرسطو السياسية مايلي :
1- يؤخذ على أرسطو إقراره لنظام الرق واعتباره أمراً طبيعياً .
2- يمثل رأى أرسطو في الإغريق أنهم وحدهم الأحرار نظره عنصرية ضيقة .
3- حط أرسطو من مكانة المرأة عندما رفض أن تشارك في الحياة السياسية أو الوظائف العامة .
( س – عقب برأيك علي فلسفة أرسطو السياسية؟ .. الإجابة السابقة )
س – الربا هو ابغض أنواع الكسب .. انسب هذا الرأي لصاحبه ؟ ثم عقب برأيك ؟
ج – العبارة لأرسطو : حيث رفض الربا واعتبره طريقاً غير مشروع للكسب لأنه كسب مال من مال .
التعقيب : لأن إقراض المال لفك قربة هو نوع من التكافل الاجتماعي في
الإسلام جزاؤه عند الله لأنه يساعد علي زيادة تماسك الأمة الإسلامية أما
إقراض المال بغرض استخدامه في مشروع فالمال دخل في إطار الكسب والخسارة
يتحملها الدائن والمدين .
(س – يري أرسطو ( أن الربا هو ابغض أنواع الكسب ) هل تؤيده ؟ اذكر مبرراتك ؟ الإجابة السابقة )
س - نظرة أرسطو للرق نظرة عنصرية ضيقة .. مع التعليل ؟
ج – ( العبارة صحيحة ) حيث أيد أرسطو نظام الرق واعتبره نظاماً فرضته
الطبيعة نفسها فبعض الناس هم بطبيعتهم سادة لا يجوز استرقاقهم مثل الإغريق
وبعضهم الآخر بطبيعتهم عبيد والرق بالنسبة لهم نافع بمقدار ما هو عادل .
وهذه نظرة عنصرية لأنه جعل الإغريق وحدهم الأحرار وهذا خطأ .
س – أفضل الحكومات عند أرسطو هي حكومة الوسط .. مع التعليل ؟
ج – ( العبارة صحيحة ) يرى أرسطو أن أفضل الحكومات هي حكومة الوسط بين
الأرستقراطية والديموقراطية أي تسليم دفة الحكم للطبقة الوسطى وبذلك لتفادى
مساوئ (حكم الأغنياء التي تعمل لصالحها) وأيضا (حكم الفقراء الغوغاء
المتقلبة) .
س- الإنسان مفطور علي الاجتماع عند الفارابي .. مع التعليل ؟
ج – ( العبارة صحيحة ) يتفق الفارابي مع أفلاطون وأرسطو في أن الإنسان
اجتماعي بفطرته ومدني بطبعه وأن أصل الاجتماع هو حاجة الأفراد إلى التعاون .
حيث رفض الفارابي بعض الآراء الخاطئة التي تفسر الاجتماع البشرى ومنها
القول بأن الاجتماع البشرى نشأ عن طريق القهر أو الاشتراك في الولادة من أب
واحد أو جاء بسبب المصاهرة أي الزواج أو يكون بالاشتراك في رئيس واحد
يحكمهم أمرهم .
س – وضع الفارابي تصورا للمدينة الفاضلة في فلسفته السياسية .. هل تتفق معه ؟ ولماذا ؟
ج – ( لا اتفق معه ) لأنه يري أن تشكيل المدينة الفاضلة يشبه الجسم الحي
الذي يتعاون كل أعضائه على حفظ حياته فرئيس المدينة الفاضلة يقابله في
الأهمية قلب الإنسان والأفراد يمثلون خلايا الجسم
التعليق : المقارنة بين المدينة والجسم الحي خطأ فهناك فرق بين وظائف الحياة الثابتة والمتغيرة .
س – الديمقراطية نظام سياسي يحقق السلام داخل الدولة .. مع التعليل ؟
ج – ( العبارة صحيحة ) الديموقراطية نظام سياسي يحقق السلام داخل الدولة
وذلك لأن القوانين التي تصدر في الدولة يمكن تغيرها أو تبديلها بطريقة
قانونية هادئة بدلا من اللجوء إلي العنف .
س – هل توفق علي أن الديمقراطية المباشرة هي أفضل نظم الحكم ؟ .. ولماذا ؟
ج- الموافق ( يذكر المبررات التالية ) : مزايا الديمقراطية المباشرة هي :-
1- رفض أن يتحكم فرد واحد أو مجموعة أفراد في شئون الدولة .
2- الأمة أو الشعب هو مصدر كل سلطة تشريعية أو قضائية أو تنفيذية .
3- حق الفرد في إبداء رأيه وفى ممارسة حقوقه السياسية .
- ( الغير موافق ) ( يذكر المبررات التالية ) : عيوب الديمقراطية المباشرة هي :-
1- قصر الحقوق السياسية في حكم المدينة علي أقلية ضئيلة من السكان بعد أن
تم استبعاد النساء والعبيد والأجانب يجعل الديموقراطية الأثينية قريبة من
النظام الأرستقراطي .
2- لا يمكن تطبيق هذا النظام المباشر في دولة اليوم المترامية الأطراف .
3- لم تشمل الحرية اليونانية علي حرية العقيدة فعلى المواطن أن يدين بدين الدولة .
س – الديمقراطية المعاصرة ديمقراطية مباشرة .. مع التعليل ؟
ج – ( العبارة خطأ ) الديمقراطية المعاصرة ديمقراطية نيابية فمن معالمها مايلي :
1- أن يحكم الشعب نفسه بنفسه ولكن من خلال ممثلون ينوبون عنه في البرلمان .
2- إن الانتخاب حق لجميع المواطنين في سن معينة ولفترة محددة وأن يمثل كل الشعب .
3- أن يقوم المجلس النيابي بمراقبة الحكومة إلى جانب سلطته التشريعية .
4- أن يتم الاعتراف بمبدأ تعدد الأحزاب علي أن تقوم أحزاب المعارضة بمراقبة الحزب الحاكم
5- سيادة مبدأ حكم القانون في الدولة فلا سلطان للدولة على الفرد إلا بالقدر اللازم لحمايته .
6- احترام الحريات الفردية كالحرية في التعبير عن الرأي وحرية العقيدة .
س – البيروسترويكا هي كلمة روسية معناها إعادة البناء .. في ضوء ذلك حدد أهم معالمها ؟
ج – أهم معالم هذه الحركة مايلي :- 1-الاعتراف بأهمية الحريات الشخصية .
2- سقوط ديكتاتورية ( الحزب الواحد ) وفتح الباب أمام قيام أحزاب أخرى .
3- أصبحت الحريات مكفولة وأهمها حرية التفكير وحرية النقد والمعارضة .
4- التخلي عن التخطيط المركزي الصارم والسيطرة على كل مراحل الإنتاج .
5- تطعيم مبادئ الاشتراكية بعناصر من اقتصاد السوق .
س – نظام الحكم الجمهوري يختلف وفقا لعدد حكامه عند مونتسكيو .. مع التعليل ؟
ج – ( العبارة صحيحة ) النظام الجمهوري وفقاً لعدد الحكام نوعان :
النظام الديموقراطي : وهو النظام الذي يلائم ( مساحة صغيرة من الأرض ) حيث
يستطيع الزعماء أن يجتمعوا مع المواطنين للتشاور والتداول في العمل .
النظام الأرستقراطي : وفيه يتولى الأشراف أو النبلاء إدارة الحكم وإن كانوا
قليلي العدد تولوا الحكم معاً وإن كانوا كثيري العدد انتخبوا مجلساً منهم
س – سيادة الدولة عند مونتسكيو يكمن في الفصل بين سلطاته .. وضح ذلك ؟
ج – يرجع مونتسكيو السيادة في الدولة إلى سلطات ثلاث منفصلة عن بعضها حتى
يتحقق احترام القانون واحترام الحقوق الفردية والحرية الفردية وهي :
1- السلطة التشريعية : (البرلمان) وتقوم بسن القوانين ولكنها لا تقوم بتنفيذها .
2- السلطة التنفيذية : (الحكومة) وهى التي تتولى تنفيذ القوانين .
3- السلطة القضائية : (المحاكم ورجال القضاء) وتقوم بتفسير القوانين وتحكم بمقتضاها .
(س – رفض مونتسكيو مبدأ الفصل بين السلطات .. مع التعليل ؟
س - رد روسو السلطة العليا في الدولة إلي الإرادة العامة .. هل تؤيد هذا الاتجاه ؟ ولماذا ؟
ج – نعم لأن الإرادة العامة جاءت في شكل عقد اجتماعي ضمني بين الأفراد ومجتمعهم ككل :
1- الإرادة العامة ليست هي إرادة جميع المواطنين وليست إرادة الأغلبية .
2- الإرادة العامة هي هيئة معنوية تعبر عن إرادة المجتمع .
3- الإرادة العامة هي الصوت المعبر عن الأحياء والأموات والذين لم يولدوا بعد .
س – يؤمن روسو بالديمقراطية المباشرة .. مع التعليل ؟
ج – ( العبارة صحيحة ) يرى جان جاك روسو أن الحكم الحر الوحيد يتمثل في
(الديموقراطية المباشرة) لأنه في هذا النظام يحكم الشعب نفسه بنفسه بطريقة
مباشرة وبلا وساطة برلمانية .
- ويرفض روسو الديموقراطية النيابية لأن الإرادة العامة للشعب لا تقبل
الإنابة لأن النواب سرعان ما يشرعون لمصلحتهم الخاصة لا للخير العام .
س – صحح الإسلام الوضع السياسي للمرآة .. مع التعليل ؟
ج – ( العبارة صحيحة ) الوضع السياسي للمرأة في الإسلام. الذي تمثل فيما يلي :-
( أ ) كفل الإسلام للمرأة حقوقها السياسية .
( ب ) كان لها حق المشاركة في انتخاب الخليفة والبيعة له أو الاعتراض على بيعته .
( ج ) كانت المرأة تحضر مع الرجال دروس الفقه والدنيا والدين .
( ء ) كانت المرأة تشارك في وضع التشريعات للسياسة وتعارض الرأي بحرية .
س – الخليفة في الإسلام لا يكون حاكما إلا إذا بايعه المسلمون .. برهن بمثال ؟
ج – إن الخليفة في الإسلام لا يفرضه أحد ولا يعين من أي جهة وإنما من بايعه
المسلمون ويتضح ذلك من المثال التالي : خلافة أبى بكر الصديق : عندما
توفى الرسول قام خلاف بين المهاجرين والأنصار على من يخلفه واجتمع
الفريقان في سقيفة بنى ساعده وقام أبو بكر بشرح حجته في أحقيته بالمنصب
ولما اقتنع الفريقان برأيه بايعوه .
س – الإنسان بطبيعته حيوان سياسي عند هوبز .. مع التعليل ؟
ج – ( العبارة خطأ ) على عكس أرسطو كان هوبز يرى أن الإنسان لا يولد صالحاً
للمجتمع وهو يولد حيواناً فقط وأن هذه الطبيعة الحيوانية الأولى التي
يولد بها الطفل تحتاج للتربية والأسرة والمدرسة والمجتمع لتضفى عليه طبيعة
ثانية هي ( الطبيعة الاجتماعية السياسة ) .
س – هل تري أن النظم الفاشية تتفق مع الديمقراطية ؟ ولماذا ؟
ح – لا لأن الفاشية تعد اشد النظم عداءا للديموقراطية : لأنها ترفض العقل
وتعلي من شأن الغرائز والوجدان وتهتم بتمجيد الجنس والدولة ونقاء الدم علي
نقاء العقل مع إعطاء السلطة المطلقة للحاكم أو الدولة . ( س - تعد الفاشية
اشد النظم عداءا للديموقراطية .. مع التعليل ؟
س – هل تؤيد الفاشية كنظام سياسي ؟ اذكر مبرراتك ؟
ج – لا – لما يلي :
1- إن النظم الفاشية تحط من مرتبة الإنسان حيث تلغى العقل وتعلي من شأن الغرائز .
2- إن الحضارة لا تقتصر على جنس واحد لأن كل الأجناس تساهم في قيامها .
3- لقد أصبح الإنسان مجرد أداة في يد السلطة المطلقة وبهذا سلبت حرية الفرد وحقوقه .
4- عبادة الزعيم وقد أثبت التاريخ خطأ الاعتقاد وانتهى بإيطاليا وألمانيا إلى الدمار .
5- هذه الأنظمة تعتمد على القوة والعنف ولا تقبل أي رأى يخالف رأى الزعيم .
س – أحكام القيمة من الصعب التأكد من ( صوابها أو خطأها ) .. مع التعليل ؟
ج – ( العبارة صحيحة ) أحكام القيمة من الصعب التأكد من ( صوابها أو خطأها )
كالحكم بخيرية فعل أو جمال لوحة أو موسيقى وذلك لأن أحكام القيمة ترجع
إلى الذوق الشخصي الخاص كما أنها تختلف باختلاف الزمان والمكان ومعايير
المجتمع .
س – تهتم فلسفة الجمال بتحليل أحكام الناس حول القيم الجمالية .. دلل علي صحة هذه العبارة؟
ج – تدور فلسفة الجمال حول القيم الجمالية والتي تهتم بمعرفة ما هو جميل
وما هو غير جميل سواء في الطبيعة أو في الأعمال الإبداعية الفنية الأخرى .
وعلم الجمال لا يدرس الإحساس بالجمال فحسب ولكن أيضا بالتذوق الفني
والإبداع ونقد الأعمال الفنية والوصول إلي المبادئ التي تفسره ... الخ .
س – أيهما أكثر واقعية في فلسفته الجمالية (أفلاطون) أم (أرسطو) ؟ ولماذا؟
ج – يعتبر أرسطو أكثر واقعية من أفلاطون في فلسفته الجمالية :حيث عرف أرسطو
الجمال بأنه محاكاة جميلة للواقع والحياة الإنسانية وهو جمال التعبير
وغايته هي بعث المتعة وليس معاينة للعالم المثالي كما رأي أفلاطون .
س – الواقع هو مصدر الهام الشعراء والفنانين من وجهة نظر أفلاطون مع التعليل ؟
ج – ( العبارة خطأ ) ويرى أفلاطون أن مصدر الهام الشعراء والفنانين وهم
يحققون الإبداع في الفنون المختلفة هو ( عالم المثل ) وعالم المثل هو الذي
يوجد به ( مثال واحد ) لكل شيء موجود في ( العالم المادي المحسوس ) وهو
عالمنا هذا .
- ويرى أفلاطون أن النفس كانت موجودة في عالم المثل قبل أن تهبط إلى العالم
المادي المحسوس وعندما ترى نفس الأشياء في العالم المحسوس فإنها تتذكر
مُثلها في عالم المثل
س – تكلم عن فن المأساة عند أرسطو ؟
ج – يسمى أرسطو الفن الذي يجمع بين الموسيقى والشعر والرقص باسم ( فن
المأساة ) وهو يعتبر عملاً له وحدة عضوية تتمثل في ( البداية والوسط
والنهاية والحجم المحدد ) كما أن المأساة تتكون عند أرسطو من ستة عناصر هي :
التمهيد ، والعقدة ، والشخصية ، والفكرة ، واللغة ، والمنظر وأهمها
جميعاً العقدة أو الحبكة .
س – الجميل ما يرضي الذوق البشري كله .. انسب واشرح ؟
ج – ( كانط ) فالجمال عنده ما يرضى الذوق بغير أن يترتب على ذلك تحقيق
منفعة أو فائدة عملية والجمال هو ما يرضى الذوق البشرى كله بشكل عام ويناسب
الطبيعة البشرية بوجه عام وليس ما يرضى ذوق فرد واحد .
س – تؤكد فلسفة الفن عند (هيجل) علي صلة بين تاريخ الحضارة والتعبير الفني .. برهن بمثالين ؟
ج – يرى هيجل أن لكل حضارة فنونها الخاصة بها والنمط الذي يعبر عن فكرها ودينها كما يلي :
الحضارة الشرقية القديمة : ظهرت في مصر وبابل والهند وكان يسود النمط الرمزي ومن أمثلته المعابد الضخمة والمسلات .
الحضارة اليونانية الرومانية : كان يسود فنونها النمط الكلاسيكي للجمال وقد تمثل في روائع النحت التي ظهرت في الحضارة الكلاسيكية .
الحضارة الأوربية الحديثة : كان يسودها النمط الرومانسي القادر على التعبير
عن الحياة الروحية والمشاعر السامية عن طريق فنون التصوير والموسيقى
والشعر .
(س – يري (هيجل) أن لكل حضارة نمطا معينا من الفنون يعبر عنها .. هل تتفق
مع هذا الرأي ؟ وما مبرراتك ؟الإجابة نعم المبررات السابقة .)
س – الفن نتاج للقوي الاجتماعية من وجهة نظر هبيولت تين .. هل تتفق مع وجهة نظره ؟ ولماذا ؟
ج – يرى (تين) أن أي عمل فني أو أدبي يتأثر بثلاثة عوامل هي :
( الجنس ، والبيئة ، والعصر الذي ينتمي إليه الفنان أو الأديب )
1- ويتضح أثر الجنس البشرى في الفرق بين الفن الأوروبي والآسيوي والإفريقي .. الخ .
2- ويتضح أثر البيئة الجغرافية في الفن في فن البيئة الصحراوية والزراعية والساحلية ..
3- كما يتأثر الفن بالزمان أو العصر الذي يوجد فيه الفنان
س – يري تولستوي أن الفن يجب أن يوجه إلي خدمة المجتمع .. هل توافق علي هذا الرأي ؟ولماذا ؟
ج – ( نعم أوافق ) إن الفن ينبغي أن يوجه لخدمة المجتمع لا أن يكون فن للفن
فالفن يجب أن يكون للمجتمع ولا يستقل عن مجال الدين والأخلاق فالفن
الأصيل يرفع المجتمع إلي اعلي الأفاق والعكس فالفن الأصيل يساعد على تواصل
الأجيال واتصال الحضارات وربط الماضي بالحاضر والمستقبل .
س – الفن توصيل للانفعالات .. انسب واشرح ؟
ج – (تولستوي) يرى أن الفن توصيل للانفعالات فهو إذن نوع من اللغة بين بنى
البشر وهو يساعد على تواصل الأجيال واتصال الحضارات وربط الماضي بالحاضر
والمستقبل .
س – انتشار العمل الفني هو مقياس أصالته من وجهة نظر تولستوي ..هل تؤيد وجهة نظره ؟ ولماذا ؟
ج – ( لا أوافق ) لأنه ليس صحيحاً أن مقياس قيمة العمل الفني هو عدد الناس
الذين يتأثرون به فالأغاني الهابطة قد تكون أكثر انتشارا ومع ذلك لا تكون
لها قيمة فنية .
س – الفن قدرة إبداعية تعتمد علي الحدس عند هنري برجسون .. مع التعليل ؟
ج – ( العبارة صحيحة ) يرى برجسون أن الفن حدس والحدس هو قدرة إدراكية يدرك
بها الفنان العمل الفني ويبدعه عن طريق الرؤية المباشرة وهو يختلف عن (
الإدراك العقلي ) . فبالحدس ندرك امتزاج الأصوات داخل النغم الموسيقى أو
ندرك تفاعل الألوان داخل اللوحة .
س – ربط العقاد بين الحرية والجمال .. مع التعليل ؟
ج – ( العبارة صحيحة ) ربط العقاد بين الجمال والحرية وإن ممارسة الفنون هي
ممارسه لحرية اختيار الإنسان عندما يفاضل بين شيئين جميلين دون أن تكون
وراء ذلك منفعة .
وإن الملمس الجميل هو الملمس الناعم والصوت الجميل هو الصوت الحر السالك فالجمال هو الحرية .
س – حدد مفهوم الخبرة الجمالية ؟
ج – تأخذ الخبرة الجمالية شكلاً من ثلاثة :
1- في صورة تذوق واستمتاع بالفنون كما يحدث عندما نستمع إلى قطعة موسيقية .
2- في صورة إبداع للعمل الفني نفسه كتأليف قصة أو رسم لوحة أو تأليف قطعة .. الخ .
3- في صورة حكم على العمل الفني بأنه جميل أو غير جميل وهذا هو النقد الفني .
- والخبرة الجمالية تتطلب قدرات فطرية يصقلها التعليم والتدريب وخبرات الإنسان
س – الإبداع الفني يرجع إلى قوى غيبية لا سيطرة للفنان عليها .. هل تتفق مع هذا الرأي ؟ ولماذا ؟
ج – ( لا أوافق ) الإبداع الفني يعتبره نوعاً من التعبير يتصف بخصائص معينة هي :-
( أ ) تعبير إرادي يختلف عن التعبيرات الانفعالية اللاإرادية الأخرى كالفرح والغضب ...
( ب ) تعبير حر لا يرتبط بأهداف معينة لذا فهو يتسم بنوع من الخلود كالشعر الجاهلي مازال قيمته باقية .
( ج ) تعبير قد أحسن تأليفه أو تركيبه فهو ليست مجرد كلمات مرصوصة متتالية ولكنها اختيرت ونظمت بطريقة معينة جعلت منها فناً .
( س - الإبداع الفني تعبير أحسن تأليفه ..فسـر ؟ الإجابة السابقة )
س – هل تعتقد أن الفن يجب أن يكون للفن ؟ برر لوجهة نظرك ؟
ج – ( الموافق ) إن الفن يجب أن يكون من أجل الفن نفسه ولا يهتم إلا بالأثر
النفسي الجميل الذي يحدثه العمل الفني عند جمهور المتذوقين فالفن يجب أن
يستقل عن أهداف السياسة أو أهداف الأخلاق في الوعظ والإرشاد .
( غير الموافق ) إن الفن يجب أن يكون من أجل الحياة وأن يقوم بدوره في
توجيه الرأي العام والتأثير في المجتمع فالشعر يهدى إلى الصواب ويرشد إلى
الخير
س – خبرة النقد الحديث تنصب على ما تثيره الأعمال الفنية من بهجة أو فائدة.. مع التعليل ؟
ج – ( العبارة خطأ ) فالعمل الفني يجب أن تكون له قيمة في حد ذاته بما ينطوي عليه من جمال التكوين وهى الشكل والمضمون .
الشكل : هو التنظيم أو التركيب الذي يكسب العمل الفني وجوده وكيانه وتعبيره
- فالقصيدة : ليست مجرد كلمات مرصوصة وإنما هي وحدة مركبة على نحو معين .
- اللوحة : ليست مجرد مجموعة من الألوان ولكنها وحده تنتظم داخلها الألوان .
المضمون : يتمثل فيما يقدمه لنا العمل الفني من أفكار أو صور خيالية تخاطب
إدراك الإنسان فالقصة : مثلاً تحتوى على معنى معين يريد الكاتب توصيله
للقارئ.
( س – يمكن الفصل بين الشكل والمضمون في العمل الفني..مع التعليل ؟
س – فلسفة الفن مجرد نظريات لتفسير الفن بصفة عامة بعيدا عن الواقع .. هل توافق ؟ ولماذا ؟
ج – ( لا أوافق ) يمكن الرد على هذا الرأي بما يلي :-
1- إن المبادئ والقواعد التي وصل إليها فلاسفة الفن أو علماء الجمال إنما
استخلصوها من خلال تحليلاتهم لأعمال فنية أو أدبية قاموا بدراستها .
2- كذلك اهتم الفلاسفة والنقاد بالوسيلة التي يستخدمها الفنان في التعبير الفني وشروطها
3- وهناك أيضاً الحواس التي تتذوق الفنون الجميلة كالبصر بالنسبة للفنون التشكيلية
س – ميز بمثال بين الفنون المكانية والفنون الزمانية عند (لسبخ) ؟
ج – 1- الفنون المكانية : هي التي تتحقق في المكان مثل العمارة والنحت .
2- الفنون الزمانية : هي التي تعتمد علي توالي الأصوات أو الكلمات في الزمان مثل فن الموسيقى والشعر
الفرق بين الاثنين هو الفرق بين تمثال لحصان قام بنحته نحات .. وبين وصف
الشاعر لحركة الحصان ( مكر مفر مقبل مدبرا معا كجلمود صخر .. )
س – يري أفلاطون أن الموسيقي لا تهدف إلي بعث اللذة وحدها .. هل تتفق معه ؟ ولماذا ؟
ج – ( نعم اتفق معه ) الموسيقى هي فن الصوت المجرد الذي يعبر عن الانفعالات
كالفرحة والحزن وليس من شأن الموسيقى أن تعبر عن أفكار وآراء فالموسيقى
هي فن الشكل الذي يطغى على المضمون .
يري أفلاطون أن الموسيقي لا تهدف إلي بث اللذة وحدها بل تحدث توازن في النفس وسمو ورقي .
س – يميز النقاد الغربيين بين أنواع الشعر المختلفة .. وضح بمثال ؟
ج – أنواع الشعر المختلفة :
أ- شعر ملحمي – يروى بطولات الأمم مثال الاياذة والأوديسة عند اليونان .
ب- شعر مسرحي – الذي كتبت به المأساة عند الإغريق .
ج- شعر غنائي – هو الذي ساد التراث الغربي القديم يعبر عن وجدان الشاعر وفكره الخاص .
س – ابتعد التصوير الحديث عن الالتزام برؤية الواقع الخارجي .. مع التعليل ؟
ج – ( العبارة صحيحة ) ابتعد التصوير الحديث عن الالتزام برؤية الواقع
الخارجي واتجه إلي التصوير كما يتراءى لتصور الفنان الخاص عن الطبيعة واخذ
الأشكال التالية :
1- التكعيبيون : اعتمدوا علي تجزئة الأشياء إلي جزيئات صغيرة من مكعبات ومثلثات واسطوانات .
2- التعبيريون : لجأوا إلي تصوير ما يجري في خيال المصور من صور .
3- السرياليون : قدموا تصورا يعتمد علي الأحلام (الجانب اللاشعوري ) بعيدا عن التفسير العقلي للواقع .
س – استمدت الفنون الإسلامية سماتها من حضارة الإسلام .. وضح بمثالين ؟
ج – تأثرت الفنون الإسلامية بحضارة الإسلام فبعدت عن التجسيم وتصوير الواقع
بعدا عما جرت عليه الوثنية واعتمدت على استعمال الخطوط والألوان فظهرت
فنون الزخرفة العربية والنقش على الجدران والأنسجة ومنتجات الزجاج والخزف
كما تميزت بفن الخط لتزيين الخزف والمساجد وبعمارة المساجد .
س – التفكير العلمي عن طريق الغير قد يعوق التقدم الاجتماعي .. دلل علي ذلك ؟
ج – لأنه تفكير سـلبي فهو يعوق حركة التقدم الاجتماعي ويكون التفكير سلبياً
عندما يعتمد الفرد على غيره كي يفكر له ويحل له مشكلاته وهذا النوع من
التفكير نتيجة عده مؤثرات هي :
(1) قوة تأثير الغير وسطوته مع قابلية الإنسان للإيحاء وتصديق ما يقال له .
(2) مركز القائل وشهرته وتخصصه ورأى الناس عنه .
(3) اعتقاد أفراد كثيرين في رأى معين رغم عدم صحته .
(4) عامل الزمن فالإنسان يميل إلى تصديق الأقوال القديمة المشهورة بسبب قدمها .
س - الطريقة العلمية في التفكير خطوات ثابتة ومحددة .. وضح موقفك النقدي من هذه العبارة ؟
ج – القول أن التفكير العلمي يسير في خطوات ثابتة محددة تتحقق الواحدة منها
بعد الأخرى وينظر إلى هذه العناصر وكأنها منفصلة هذا خطأ والحق أن هذه
التقسيمات مصطنعة ونظرية الهدف منها هو سهولة الوصف لأن التفكير العلمي هو
نشاط موحد لا ينقسم إلى عناصر أو أجزاء كما أن هذه الخطوات ليست ثابتة لكل
المشكلات أو لجميع الأفراد .
س – يقتصر ممارسة التفكير العلمي علي العلماء .. مع التعليل ؟
ج – ( العبارة خطأ ) التفكير العلمي أسلوب حياة ( طريقة في التفكير ) لما يلي :
1- يخطئ البعض حين يجعلون العلم قاصراً على العلوم الطبيعية واستخدام
الأدوات العلمية مثل الميكروسكوب والتلسكوب .. الخ فقد يستخدم العالم كل
هذا ولا يكون تفكيره علمياً .
2- إن العلم هو منهج في التفكير وأسلوب للحياة وقد يمارسه إنسان عادى في
موضوعات الحياة البسيطة التي يتعرض لها تماماً مثل العالم الذي يستخدم
الأسلوب العلمي في معمله .
س – حدد ثلاث خصائص للتفكير العلمي ؟ ( كل جزئية قد تأتي كسؤال وحدها )
ج – خصائص للتفكير العلمي
هادف تراكمي تحليل تركيبي موضوعي إجرائي كمي الملاحظة الحسية
أي نشاط مقصود وليس تلقائي ويهدف العالم من وراءه إلى دراسة ظواهر معينة
يتناولها بالملاحظة الدقيقة والتحليل ويخضعها للتجربة بغرض تفسيرها والوصول
للقانون الذي يحكمها أي حصيلة خبرات واجتهادات مفكرين وكل نظرية جديدة
تحل محل النظرية القديمة وتصبح النظرية السابقة شيء تاريخي يهم مؤرخ العلم
وليس العالم أي يحلل ما هو مركب إلى عناصره الأساسية مثال تفسير السلوك
الإنساني برده إلى العوامل الوراثية المكتسبة أي يعيد تركيي العناصر إلى ما
كانت عليه قبل التحليل البرونز مكون من النحاس والقصدير والرصاص بنسب
مختلفة أي يعالج الظواهر باعتبارها أشياء لها وجود خارجي مستقل عن وجود
الإنسان وعواطفه الشيء الموضوعي هو ما تساوى علاقته بمختلف الأفراد
المشاهدين مهما اختلفت الزاوية المشاهد منها أي لا يسأل عن ماهية الشيء أو
صفاته ولكن يسأل عن كيف يتفاعل مع غيره أي يقيس الظاهرة كميا وليس كيفيا
مثال لا يقال فلان غنى ولكن يقال ثروته مليون جنيها إذا كان الفيلسوف يعتمد
على العقل فالعالم يعتمد على الملاحظة الحسية لأن الإدراك الحسي أساس
المعرفة كما قال جون لوك
س – التفكير العلمي نشاط بلا هدف .. مع التعليل ؟
ج – ( العبارة خطأ ) التفكير العلمي يحقق الوظائف التالية :-
أولاً : تفسير الظواهر والعلاقات المحيطة بالإنسان ومحاولة فهمها .
ثانياً : التنبؤ بالصورة التي سوف تكون عليها الظاهرة .
ثالثاً : التحكم في الظاهرة والظروف التي تؤدى إليها .
س - اشرح فوائد التفكير العلمي ؟
ج – فوائد التفكير العلمي :
1- أنه يشعر صاحبه بنوع من الراحة النفسية الناتجة عن تذوق الجمال العلمي .
2- يساعد على تكوين العقلية العلمية والنقد البناء وعدم التعصب .
3- يساعد على تطوير المجتمع وتحسين ظروف البيئة .
س – حدد المقصود بالبحث العلمي ثم بين بعض من إيجابياته ؟
ج – البحث العلمي : هو وسيلة للبحث المنظم الدقيق الذي يقوم به الباحث بغرض
اكتشاف معلومات جديدة أو علاقات جديدة بين الأشياء أو تصحيح معلومات
قديمة شائعة .
أثر البحث العلمي : الآثار الايجابية للبحث العلمي مايلي :
1- تحسين الأوضاع الاجتماعية والصحية والأمن العسكري للناس .
2- تحسين مستوى المعيشة وتوفير الطعام والملابس ووسائل الترفيه للناس .
3- السرعة في وسائل النقل والاتصالات والمواصلات .
4- استبدال الآلات والأدوات القديمة بأدوات وآلات حديثة وتوفر جهد الإنسان وطاقته .
س – هناك بعض عقبات في طريق البحث العلمي .. استعرض بعض منها ؟
ج – عقبات في طريق البحث العلمي :
1- مقاومة البعض للتغيير لتعارضها مع مصالحهم الشخصية .
2- اعتقاد بعض الشعوب بأنها أقدر من غيرها على الإبداع والابتكار في مجال البحث العلمي
3- إعطاء ثقة أكبر مما يجب لقدرات العلماء مما يؤدي إلى الإخفاق في البحث العلمي .
4- عدم الثقة في البحوث الاجتماعية علي عكس البحوث العلمية الطبيعية .
س – حدد ثلاث من أهم صفات الباحث العلمي ؟
ج – أهم صفات الباحث العلمي هي :-
1- حب العلم وحب الاستطلاع : أي يكون محب للاستطلاع أكثر من الشخص العادي وأن يتحمس لعمله والمثابرة والصمود عند الفشل .
2- الشجاعة : يجب أن يتسم الباحث العلمي بالشجاعة التي تجعله يحقق النجاح في عمله
3- الروح النقدية : علي العالم أن يقبل النقد الموجه إليه من الآخرين وعليه
أيضاً أن يمارس هو النقد الذاتي وأن يعترف بالخطأ إن وقع فيه .
4- الخيال : لأن الخيال يكمل نجاح المجهود العلمي وهو بالنسبة للعلم وسيلة وليس غاية .
5- الأمانة : أي لا ينسب لنفسه جهود غيره كما أن عليه أن يشر في بحثه إلى المصادر التي رجع إليها واستقى منها معلوماته .
6- الثقافة العامة : أي أن تكون له ثقافة عامه أوسع من تخصصه الضيق .
س – يري البعض أن التاريخ لا يمكن أن يكون علم .. هل تؤيد هذا الاتجاه ؟ ولماذا ؟
ج – ( المؤيد ) يرى فريق من العلماء أن ( التاريخ ) لا يمكن أن يكون ( علماً من العلوم ) لما يلي :
( أ ) إن التاريخ لا يستطيع أن يخضع الوقائع التاريخية للمعاينة والمشاهدة
والاختبار والتجربة كما يفعل العلم وبذلك لا يمكن استخلاص قوانين يقينية
ثابتة للتاريخ كما في العلم
( ب ) قيام بعض أحداث التاريخ علي عنصر المصادفة عكس ما يحدث في العلم .
( ج ) وجود عنصر الشخصية الإنسانية وحرية الإرادة .
( المعارض ) يرى فريق آخر أن التاريخ ( علم ) ولكنه يختلف في طبيعته عن العلوم التجريبية لأن :
- التاريخ علم نقد وتحقيق وليس علم تجربة واختبار .
- التاريخ علم يعتمد علي الدقة والصحة والموضوعية والأمانة الفكرية والقياس الكمي ... الخ .
- حتى القانون نجح عدد من المؤرخين في التوصل إلى عدد من القواعد العامة في التاريخ
- إن الدراسة التاريخية تساعد على فهم الحاضر وربطه بالماضي والتنبؤ بالمستقبل وهي أهداف العلم .
س – - يحقق البحث التاريخي التواصل الحضاري للأمة .. فسر ؟
ج – نعم لأن من لا يعرف له ماضي لا يستطيع أن يصنع لنسه حاضرا أو يحقق مستقبلا .
س – يسهم البحث التاريخي في تكوين العقلية الناضجة .. ناقش ؟
ج – دراسة التاريخ إذا أحسن توجيهها تفيد في تكوين العقلية المرنة التي تقبل فكرة التغيير وتساعد عليه .
س – البحث التاريخي مجرد متعة عقلية يمارســـها العلماء .. مع التعليل ؟
ج – ( العبارة خطأ ) جدوى (فوائد ) البحث التاريخي :
1- التواصل الحضاري للأمة . 3- تكوين العقلية الناقدة .
2- فهم الحاضر ومواجهة مشكلاته . 4- تقويم الخلق .
س – يقف المنهج الوصفي عند مجرد وصف الظاهرة .. مع التعليل ؟
ج – ( العبارة خطأ ) المنهج الوصفي لا يقف عند وصف الظاهرة ولكنه يهدف
أيضاً إلى جمع البيانات عنها ووصف ظروفها وتحليلها واستنتاج النتائج وتسجيل
الملاحظات عليها ... الخ .
س – الدراسة المسيحية تنصب على الجانب العلمي دون الجانب النظري .. مع التعليل ؟
ج – ( العبارة خطأ ) تتعلق بالجانب العملي لمحاولة النهوض بالأوضاع القائمة
وضع برامج الإصلاح ومع ذلك فبعض المسوح تنصب على الجوانب النظرية .
س – حدد مزايا الدراسات المسحية ؟
ج – مميزات الدراسة المسحية بما يلي :-
1- تنصب على ( الوقت الحاضر ) وتتناول أشياء واقعة أمام الباحث .
2- تدرس ( الظواهر الموجودة في مكان معين ) و ( عند جماعة معينة ) .
3- تتعلق بالجانب العملي لمحاولة النهوض بالأوضاع القائمة ووضع برامج الإصلاح لها .
س - يختلف المسح الاجتماعي عن المسح التعليمي عن مسح الرأي العام في المنهج الوصفي ؟
ج -
المسح الاجتماعي المسح التعليمي مسح الرأي العام
يشمل الخصائص الديموجرافية لجماعة أو دراسة لجوانب اجتماعية أو ثقافية أو
اقتصادية لجماعة . يتعلق بأوضاع التعليم في مجتمع ما مثل القيام بدراسة
أوضاع المباني المدرسية في مرحلة تعليمية . هدفه التعرف علي أراء الناس في
الموضوعات السياسية أو الاجتماعية المثيرة للجدل
س - اشرح بمثال أهمية الدراسات التطورية ؟
ج – الدراسات التطورية : هي دراسة التغيرات التي تحدث للظواهر عبر الزمن وقد تمتد شهوراً أو سنوات
مثال- تفيد هذه الدراسات في معرفة النمو الحادث بالنسبة للذوق العام .
ويلاحظ أنه من الصعب القيام بالتنبؤ بالاتجاهات الاجتماعية في هذه المجالات
بسبب الظروف الاقتصادية والتقدم التكنولوجي والأحداث غير المتوقعة .
س –البحث العلمي في مجال العلوم الاجتماعية ظهر قبل العلوم الطبيعية ؟ مع التعليل ؟
ج – ( العبارة خطأ ) أزداد الاهتمام بالبحث العلمي في الوقت الحاضر عما كان
عليه من قبل ولم يتوقف الاهتمام بالبحث العلمي على الدول المتقدمة أو
البحث في العلوم الطبيعية بل أهتم بالبحوث الاجتماعية والدراسات الميدانية
وبدأ الاهتمام بالباحثين الاجتماعين والاقتصاديين والتربويين والنفسيين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://blida09.arabepro.com
 
سؤال وجواب في الفلسفة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إختبار البكالوريا التجريبية في مادة الفلسفة دورة ماي 2013 شعبة آداب و فلسفة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013
» جميع مواضيع البكالوريا من 2008 الى 2012 مع الحل لجميع الشعب قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013
» حمل دروس رياضيات سنة ثالثة ثانوي بكالوريا 2013 قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013
» مواضيع و حلول امتحان شهادة البكالوريا 2010 نظام جديد لجميع المواد و الشعب قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013
» 4 مقالات فلسفية قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البليدة 09التعليمية ترحب بكم :: اقسام الثانوي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  المراهقات بين انشغال الأمهات ورفقة الصديقات !
سؤال وجواب في الفلسفة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013 I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 26, 2016 6:07 pm من طرف ابو ايمن

» الى كل فتاة
سؤال وجواب في الفلسفة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 05, 2015 4:04 pm من طرف sali

» elhadra elzina
سؤال وجواب في الفلسفة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 05, 2015 3:55 pm من طرف sali

» sali
سؤال وجواب في الفلسفة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 05, 2015 3:51 pm من طرف sali

» ooops
سؤال وجواب في الفلسفة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 05, 2015 3:49 pm من طرف sali

» on algerie
سؤال وجواب في الفلسفة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 05, 2015 3:48 pm من طرف sali

»  السنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا فروض و اختبارات2015
سؤال وجواب في الفلسفة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013 I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 04, 2014 6:21 pm من طرف gold sun

» دروس وحلول تمارين في مادة علوم الطبيعة والحياة اولى ثانوي2012
سؤال وجواب في الفلسفة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013 I_icon_minitimeالسبت يوليو 05, 2014 1:10 pm من طرف mizaali

» يا الله يا حنان يا منان يا كريم هب لبنات المسلمين ازواج صالحين
سؤال وجواب في الفلسفة قسم التحضير لشهادة البكالوريا 2013 I_icon_minitimeالإثنين يونيو 16, 2014 4:30 am من طرف ابو ايمن

عزيزي الزائر


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

علبة الدردشة
الدردشة|منتديات lمنتديات البليدة09
امثال وحكم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم